ربابنة الصيد بالجر ينقلون إحتجاجاتهم إلى مقر وزارة الصيد

1
Jorgesys Html test

خاض العشرات من ربابنة وبحارة الصيد بالجر مدعومين بهيئات جمعوية ونقابية، وقفة إحتجاجية  حاشدة أمام مقر وزارة الصيد البحري بالرباط .

ورفع المحتجون العديد من الشعارات الغاضبة، التي إنتقدت قرارات وزارة الصيد البحري والسياسات المتبعة  في تدبير المصايد، خصوصا تلك المتعلقة بمخطط تهيئة مصايد الأخطبوط ، داعين إلى مراجعة هذا المخطط، الذي يخدم مصلحة فئة على حساب فئات أخرى حسب تعبيرهم .

وجاءت الوقفة بعد ندوة صحفية تم تنظيمها صباح اليوم بمقر المنظمة الديمقراطية للصيد البحري التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل ، تحت شعار “نحو حوار وطني جاد ومسؤول حول الصيد البحري لتحقيق المطالب العادلة والمشروعة للمهنيين والأجراء” ، والتي تميزت بمجموعة من المداخلات،  تعاقب على إلقائها متدخلون ينشطون في قطاعات مختلفة بالصيد البحري. يتعلق الأمر بربابنة للصيد بالجر ومجهزين وتجار، فضلا عن مهنيي الصيد التقليدي. حيث وقفت التدخلات على مجموعة من الإكراهات التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بالبلاد.

و عمدت الندوة إلى تسليط الضوء على المطالب المهنية لمهنيي الصيد بالجر، سيما الربابنة والبحارة، هؤلاء الذين يتشبتون بكون توقفهم ليس إضرابا بقدر ما هو توقف إضطراري، فرضته ظروف الإشتغال المحكومة حسب تعبير بعض المتدخلين، بتراجع الموارد السمكية، وإرتفاع مصاريف رحلة الصيد. إذ الدعوة اليوم وفق ذات المصادر، إلى مراجعة  الطريقة المتبعة في الإقتطاعات ومعها أثمنة المحروقات، هذه الآخيرة التي تلتهم حيزا هاما من ميزانية رحلات الصيد.

ويطالب الربانبة بتخفيض ثمن المحروقات الموجهة الى مراكب الصيد الساحلي ، و جعلها تتناسب مع تلك المعتمدة باسطول الصيد في اعالي البحار ، مع الدعوة إلى اصلاح وتعديل النظام الجبائي البحري، وجعل الاقتطاعات ترتكز على قاعدة صافي الارباح بالدخل العام، و الغاء الضريبة على القيمة المضافة . كما يؤكد المحتجون على ضرورة إعطاء العناية اللازمة لرجال البحر، وتمتيعهم بحقوقهم في الاستفادة من صناديق الاحتياط الاجتماعي والتعويضات العائلية،  و التعويض عن فقدان الشغل بنفس الطريقة المتاحة لمهنيي قطاعات أخرى .

 ويشدد الملف المطلبي لربابنة الصيد بالجر الذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، على مراجعة تهيئة مصايد الاخطبوط لسنة 2004 ، حيث  أشهر الربابنة رفضهم المطلق ، لكل محاولة لتنزيل ما وصفوه بالقرار التعسفي الرامي إلى تحديد  150 مركبا للعمل في الجنوب ( النقطة 25 و 26 درجة غرب سيدي الغزي) بشكل نهائي و دائم .

وفي موضوع متصل يستعجل الملف المطلبي كسر الاحتكار و فتح المجال للتنافسية أمام شركات متعددة، من أجل وضع حد للمشاكل التي يطرحها جهاز الرصد والتتبع، و تطبيق وتفعيل دفتر التحملات على مراكب الصيد (RSW) . هذا مع  اعطاء حصة من الأخطبوط لمراكب الصيد بالجر شمال سيدي الغازي إلى السعيدية على مدار السنة . و فتح مينائي الداخلة و بوجدور في وجه مراكب الصيد بالجر، نظرا للاكتظاظ الذي يشهده ميناء العيون.

ومن المطالب التي سطرتها وثيقة الملف المطلبي لمهنيي الصيد بالجر،  يبرز مطلب الحفاظ على البيئة البحرية، والمراهنة على استدامة الثورة السمكية ، وكدا توسيع البنيات التحتية للموانئ. وذلك  فضلا عن تطبيق الجهوية الموسعة في قطاع الصيد البحري.

وكانت بعض المصادار المحسوبة على الربابنة قد كشفت في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، أن هذا  الأسبوع قد شهد نشاطا مكتفا لتنسيقية الربابنة بمدينة الرباط، حيث حرصوا على الإلتقاء ببعض الفرق البرلمانية ، والنشطاء الحقوقيين، بهدف توسيع دائرة الإهتمام بالملف وفتح نقاش عمومي إنطلاقا من الغرفتين التشريعيتين .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا