رغم حظر صيده بالسواحل المغربية بقرار وزاري قرش أبو المطرقة لايزال هدفا للصيادين

0
Jorgesys Html test

أوقفت مصالح مندوبية الصيد البحري باسفي أول أمس الأربعاء  26 شتنبر 2017 ، ضمن جولة روتينية لمراقبة أنشطة الصيد بميناء المدينة ، أحد الأشخاص متلبسا  بحيازته سمكة كبيرة من نوع القرش أبو المطرقة الممنوع صيدها، و التي لا يعرف مصدرها الحقيقي .

 و حسب مصادر مهنية مطلعة من ميناء المدينة، فإن مصالح المراقبة ضبطت الشخص المعني وهو يجر سمكة كبيرة يصل وزنها التقريبي إلى 80 كلغ ، من نوع القرش أبو المطرقة ،المحظور صيده نهائيا و هو بصدد تصريفه في السوق السوداء ، ما حدا بمصالح المندوبية إلى حجز السمكة و سلك المساطر المتبعة بإخطار السلطات المعنية ، و تحرير محضر بالمخالفة بتفاصيل الصيد الممنوع و الغير مرخص و الغير قانوني لنوع من الأسماك المحظور صيدها نهائيا . كما  تمت إحالة الشخص المعني على أنظار النيابة العامة من أجل اتخاذ المتعين حسب المخالفة.

 و كأصدرت  وزارة الفلاحة والصيد البحري في وقت سابق قرارا يقضي  بمنع صيد بعض أنواع السمك من الفصيلة القرشية المسماة المطرقة، والثعلب ذوالعينين الكبيرتين والقرش المحيطي، في المياه البحرية المغربية لمدة خمس سنوات ، ابتداء من 15يونيو 2017. وذلك في إطار التزامات المغرب الدولية، خصوصا مع المنظمات التي تحمي هذا النوع من الأحياء المائية.

 و جاء قرار المنع  للحد من حرب الإبادة المستهدفة، التي تعرضت لها بعض الأنواع من سمك القرش، إذ يصبو القرار إلى  حماية هذه الأنواع من الأحياء البحرية من الصيد المستهدف والعشوائي، خاصة منه قرش المطرقة، المهدد بالانقراض على مستوى العالم . وذلك ضمانا لتوازن المنظومة الايكولوجية  في ظل للدور الكبير الذي تلعبه أسماك القرش و خاصة أبو المطرقة في ضمان توازن الحياة البحرية.

 و تزخر سواحل أسفي بنوعين من فصائل القرش ، يتعلق الأمر بالقرش دو المطرقة ، و القرش من فصيلة الثعلب .  حيث عمم قسم الصيد التابع لمصالح مندوبية الصيد البحري بأسفي على المهنيين في وقت سابق ، إعلانا عن المنع الذي طال مجموعة من أصناف القروش في توجه تحسيسي للحد من الممارسات الشادة  التي تطال الصنف الإحيائي .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا