زوال الحاجز المرجاني العظيم يهدد سكان أستراليا الأصليين

0
Jorgesys Html test

البحر نيوز / محمد عكوري

يهدد الإحترار المناخي والصيد وتوسع المدن الحيد المرجاني الكبير في أستراليا، الذي يوصف بأنه جوهرة العالم، إلا ان هذا الضرر البيئي يشكل للسكان الاصليين في هذا البلد مساساً بهويتهم الثقافية.

وفي الآونة الأخيرة، تعهد غافنسنغلتون أحد ممثلي هذه الأقلية المهمشة لفترة طويلة، إلى جانب السلطات، بالمساعدة على المحافظة على الحاجز المرجاني الذي يعد أكبر تشكل حي في العالم. وهو يعتبر أن هذا الحاجز ليس فقط كنزاً طبيعيا ًكبيراً بل هو روح شعبه.

وقال لوكالة “فرانس برس” إن “غالبية تقاليدنا وعاداتنا ولغاتنا تأتي من البحر. خسارة الحاجز سيكون له تأثير مباشر على هويتنا الخاصة”. وأضاف “كنا هنا قبل تشكل الحيد ومن جيل الى جيل نتوارث الروايات حول اجتياح البحر للمنطقة وما يعرف بالفيضان الكبير”.

وتنتمي عائلة غافن إلى شعوب يرغانيدي التي استوطنت شمال شرق أسترالياعلى شريط ساحلي يمتد من كيرنز إلى بورت دوغلاس على امتداد 65 كيلومتراً،.

وفي نهاية العصر الجليدي، قبل حوالى عشرة الاف سنة، غمر البحر الهضبة القارية فضلاً عن جزء من اراضي شعوب يرغانيدي وشعوب اصلية أخرى ليتشكل الحاجز المعروف الان. وعلى غرار شعوب يرغانيدي ثمة 70 جماعة من السكان الأصليين وسكان مضيق توريس كان اسلافهم يعيشون على اراضي الحاجز المرجاني قبل اكثر من 60 الف سنة.

واليوم يستقطب الحاجز المرجاني العظيمما لا يقل عن مليوني سائح سنوياً، في حين يقيم مليون شخص في المنطقة ويعتمدون عليه في معاشهم. وتقدر مساهمة الحاجز في الإقتصاد الاسترالي بـ5,4 بلايين دولاراً أسترالياً (3,7 بلايين يورو) ويؤمن عملاً لـ67 الف شخص.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا