زينب العدوي : لن يكون هناك أي ترحيل أو تحويل ل “ذاكرة المدينة”

0
Jorgesys Html test

dscn3627طمأنت زينب العدوي والي جهة سوس ماسة قلوب العديد من مهنيي الصيد البحري، من خلال نفيها لما وصفته بالإشاعات التي أخذت تروج في الآونة الأخيرة بخصوص تحويل ميناء أكادير إلى ميناء سياحي و نقل أنشطته المهنية و البحرية إلى منطقة كاب كير بنواحي تيكرت. مشددة في ذات السياق على الحمولة التاريخية والثقافية و الأهمية الاجتماعية و الاقتصادية التي يمثلها ميناء أكادير على الصعيدين المحلي و الوطني واصفة إياه ب”ذاكرة المدينة”.

جاء ذلك في إطار لقاء تواصلي حول قطاع الصيد البحري نظمته ولاية أكادير مساء أمس الإثنين 5 دجنبر٬2016 و ذلك بحضور غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى و عدد من مهنيي القطاع إضافة إلى  رؤساء و ممثلي المصالح الخارجية و السلطات المحلية و عدد من الفاعلين الاقتصاديين. وهو اللقاء الذي عملت فيه والي جهة سوس ماسة على إرساء رؤية مستقبلية لميناء أكادير، من خلال إشراك مختلف الإدارات و الفعاليات المختصة. كما دعت من خلاله إلى ضرورة تحرك مختلف الفاعلين بهدف منح نفس جديد للميناء و توجيه الجهود نحو تهيئته و تدارك مختلف الحاجيات التي تعوزه في أفق الانفتاح و الاستجابة لمتطلبات العصر.

و نادت زينب العدوي بهذا الصدد إلى الاهتمام بالقطاعات الثلاثة لميناء أكادير، بدءا بالملاحة البحرية و السياحة وصولا إلى الصيد البحري. مع العمل على ضم أكادير إلى لائحة خطوط التنقلات البحرية و تعزيز المواصلات بذات الميناء عبر ربطه بالشبكة الطرقية، فضلا عن تهيئ الأرضية التي سيكون بإمكانها جلب و تشجيع الاستثمارات الخارجية و الوطنية على حد سواء.

 من جانب آخر، تناولت مختلف العروض التي جرى تقديمها أثناء ذات اللقاء جردا لإمكانيات الميناء الطبيعية و البشرية إلى جانب حصيلتي استراتيجية أليوتيس و برنامج إبحار و انعكاسهما على دينامية الميناء. فضلا عن الرؤية المستقبلية للميناء، كما أن مختلف المصالح و الفعاليات التي حضرت اللقاء قد أبانت عن استعدادها لمباشرة العمل في سبيل وضع حد للمشاكل التي يعاني منها الميناء. و هي المشاكل التي جاءت على لسان العديد من مهنيي القطاع الذين حضروا اللقاء و أدلوا بتدخلاتهم.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء يعتبر ذا أهمية كبرى نظرا لمساهمته في فتح حوار في إطار تكاملي بين مهنيي قطاع الصيد البحري و مختلف القطاعات التي تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في حركية ميناء أكادير. خاصة في ظل التهديد الذي تمثله لوبيات العقار و السياحة و الرامية إلى الإجهاز على ميناء أكادير لأهداف ربحية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا