سركالة تعود لواجهة الأحداث بعد صيد 8 أطنان بسواحل الوطية

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف

عاد يوأمس الاثنين 28 ماي 2018 مركب صيد ساحلي إلى ميناء الوطية بطانطان، محملا بكميات مهمة من أسماك سركالة، بعد رحلة صيد كانت قد قادته لسواحل المدينة.

و حسب مصادر مهنية فإن كميات مهمة من أسماك سركالا قد علقت بشباك مركب لصيد السردين، أثناء عملية صيد في سواحل الوطية، حيث اضطر معها ربان المركب إلى استقصاء مندوبية الصيد البحري عن قانونية جلب أسماك سركالا إلى الميناء، فكان رد الإدارة بعد استشارة مديرية الصيد البحري، بالتعاطي مع الحالة الراهنة. وذلك  في أفق التنسيق مع المعهد الوطني للبحث في الصيد حول مثل هذه النوازل التي تحدث بشكل متقطع.

وتراهن المديرية حسب ما كشفته مصادر عليمة على المعهد، في إيجاد السبل الكفيلة بالتعاطي مع الحالات الإستثنائية لبعض الأصناف الغير مسموح باستهدافها، من طرف مراكب الصيد الساحلي صنف السردين، بهدف تجنب ظاهرة رمي الأسماك في البحر، و خطورة العملية على البيئة البحرية.

و تسعى مديرية الصيد البحري بمعية المعهد الوطني للبحث في الصيد تضيف المصادر المطلعة، جاهدين للحد من الظاهرة السلبية التي تمس النظام  البيئي البحري، و اعتماد إجراءات تدبيرية لتخفيض مثل هده المشاكل، و محاولة منعها و كيفية إدارتها في حال وقوعها، عبر التجنب والوقاية وتخفيف الآثار، مع تقييم الوضع بالشكل الصحيح.

و لجأ المركب المعني إلى عرض كمية أسماك سركالا للبيع بالدلالة في سوق السمك بالجملة داخل الميناء، تحت مراقبة السلطات المينائية، إذ بلغ حجم الكميات المفرغة حسب ما قدرته مصادرنا حوالي 8 أطنان، فيما  إستقر  معدل بيعها في حوالي 10 دراهم للكيلغ الواحد.

شار أن مراكب صيد السردين، يسمح لهم حسب رخصة الصيد ،باستهداف الأسماك السطحية الصغيرة المدونة في الرخصة من مثل أسماك السردين، الأنشوبة، الاسقمري ( كبايلا ) الشرن و اللاتشا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا