سوق السمك بالعيون.. وفرة في العرض وأثمنة يحكمها الطلب

1
Jorgesys Html test

 إتسمت أسعار الأسماك  المعروضة اليوم السبت 18 مارس 2018 بسوق السمك للجملة بميناء المرسى بالعيون ، بعدم الاستقرار في الأثمنة، التي اختلفت باختلاف الأصناف المعروضة للبيع داخل الفضاء التجاري.

وحسب مصادر محسوبة على تجار السمك، فقد بلغ ثمن أسماك الكلمار 2200 درهما للصندوق الواحد ، و السيبيا 1200 درهم ، وإستقرت أثمنة القيمرون في 1100 درهم  للصندوق. فيما حققت أسماك الكولا من الحجم الكبير 900 درهم ، و حافظت الأحجام الجيدة من الصول على مستوياته في حدود 1000 درهم ، وبيعت  الأحجام المتوسطة ب 800 درهم ، و الأحجام الصغيرة  ب 450 درهم.

 وأضافت المصادر أن أسماك البوقا بلغت 180 درهما  للصندوق الواحد ، وتراوحت أثمنة الروبيو مابين 200 و 220درهما ، فيما حققت أسماك الروجي نوعا من الإرتفاع الطفيف لتستقر أثمنتها في حدود  500 درهم ، في حين لم تتجاوز أثمنة “الشرن” سقف 100 درهم كحد اقصى للصندوق

وظلت  أثمنة الأصناف الأخرى من الأسماك التي تباع بالكيلوغرام تفيد ذات المصادر، في مستواها المعهود، بحيث أن  السان بيار سجل 60 درهم للكيلوغرام ، و الفو سان بيار 30 درهما ، كما حقق الراسكاس ثمن 40 درهم ، و الدوراد 90 درهما ،  و لم يتجاوز البواجو 80 درهما و الكوربين 55 درهما، فيما حافظت  أثمنة الأخطبوط على سقف 150 درهما  .

وأكد عبد الحي غفغوف رئيس جمعية تجار السمك بالمرسى بميناء العيون في تصريحه لجريدة البحرنيوز ، أن الأثمنة التي يسجلها سوق الجملة للسمك بميناء المرسى بالعيون تبقى مترابطة بشكل كبير مع أسواق البيع الثاني في المدن الأخرى. وسجل تاجر السمك أن توفر الأصناف والأنواع المختلفة المعروضة للبيع في الفضاء التجاري، يمنح بشكل كبير “للماريورات” خيارات متنوعة، و أسعار تنافسية، مشيرا في ذات السياق أن الصناديق معبئة بالأسماك بشكل جيد من ناحية الحجم، و هذا من بين الامتيازات التي تسهل عملية البيع في أسواق البيع الثاني

وتابع غفغوف حديثه بالقول ، أن رغم تدفق كميات الأسماك على السوق المعني ، فإن الطلبات المتزايدة، جعلت الأثمنة تحافظ على مستويات مرتفعة نسبيا ، بحكم أن ميناء المرسى بالعيون أصبح المزود الرئيسي لمختلف جهات المملكة ، و ذلك بفضل العدد الكبير من مراكب الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر، التي تنشط على مستوى سواحل العيون ، و مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي ، تنضاف إليها قوارب الصيد التقليدي ، و مراكب الصيد بالخيط .

وأشار المصدر المهني أن سوق السمك بالعيون إستقبل اليوم السبت منتجات حوالي 18 مركبا للصيد بالجر ، مبرزا  أنه رغم الكميات الكبيرة التي تتدفق على الميناء، و الأصناف المختلفة التي تعرض في المناسبات، التي تعود فيها مراكب الجر دفعة واحدة، لا يكون هناك تأثير مباشر على الأثمنة بالشكل الملحوظ .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا