شباك جديدة لمواجهة أسماك النيكرو بالسواحل المتوسطية

1
Jorgesys Html test

تتجه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، نحو اقتناء شباك صيد جديدة، يصعب اختراقها، لتعويض الشباك الحالية التي يستعملها الصيادون، وذلك لحمايتهم من هجمات الدلفين الأسود المعروف بمنطقة الريف باسم “النيكرو”.

ويأتي هذا الإجراء الذي أقدمت عليه الوزارة الوصية حسب تقارير إعلامية، في محاولة منها لمواجهة شبح الإفلاس الذي يتهدد مختلف الموانئ على الشريط المتوسطي بعد أن أدت هجمات الدلفين الأسود إلى تهجير العديد من القوراب في اتجاه الموانئ الأطلسية، خاصة من ميناء الحسيمة الذي تضرر بشكل كبير.

وسبق لوزارة عزيز أخنوش منح إعانات لأرباب المراكب لتعويضهم عن الأضرار التي تسبب فيها حوت “النيكرو”، غير أن المهنيين لم يعتبروها حلا مستداما لمشكلتهم، وطالبوا بحلول جذرية لهذه المعضلة، بما في ذلك تمكينهم من شبابيك أكثر متانة، وقادرة على تحمل هجمات الدلافين السوداء.

البحرنيوز : متابعة 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. ليس هناك حلول مع تقنين أو رفع من الهجمات على شباك الصيادين بالمنطقة المتوسطية بالبحر الأبيض المتوسط من طرف الوحش ( النيكرو ) إلا العودة والرجوع السماح لمراكب ( البلانكر ) وقوارب الصيد التقليدي السماح لهم بالصيد بالشباك المسماة ( الحلوفة نوع من الشباك الاخضر ) التي منعتها وزارة الصيد البحري بالمنطقة الشمالية ؛ ومنذ منعها كون أنها تقتل الحيتان مثل النيكرو والسلحفات وووو زاد في انتشار من أنواع النيكرو وهاجم إلى الاميال القريبة من اليابسة وهنا لقى المرعى من طرف الهجمات الخطيرة والقوية على شباك الصيادين خاصة مراكب الصيد الساحلي ( البلاجيك السردين ) .
    لهذه الأسباب والأخرى أصبح لا تنفع مع هذا الوحش الخطير إلا شبكة ( النيلون الحلوفة ) التي تحصره في الأعماق وتمنع من تجاوز ممر هذه الشباك ذات الطول بالكلماترأت التي تسبب له من الهروب والتوجه إلى الأماكن البعيدة عن السواحل
    بدون السماح لمراكب البلانكر بالصيد بشباب النيلين المسماة الحلوفة ليس هناك لا حلول مادية ولا ترقيعية ولا شباك كهربائية أو صينية لأنه سمك أذكى من العقل البشري .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا