شركة أمريكية تفوز بصفقة تدبير ميناء حاويات طنجة المتوسط

0
Jorgesys Html test
بطئ حركة السير بميناء طنجة المتوسطي
بطئ حركة السير بميناء طنجة المتوسطي

تمكنت شركة “هيل إنترناشيونال” الأمريكية، من الفوز بصفقة إدارة مشروع ميناء الحاويات بطنجة المتوسط، وذلك بعد مناقصة قوية تنافست فيها العديد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل واللوجيستيك على الصعيد الدولي.

وأكد وليد عبد الفتاح، المدير الإقليمي لشركة “هيل إنترناشونال” بمنطقة أفريقيا، أن هذه الأخيرة اقتنصت مؤخرًا مناقصة لإدارة مشروع ميناء الحاويات بمدينة طنجة، بحيث ستتولى شركة “إيه بى إم تيرمينالز” لمحطات الحاويات الدولية تنفيذه، بتكلفة بلغت 800 مليون يورو.

وكشف المهندس المصري، أنه وبعد حصول الشركة العالمية المتخصصة في إدارة منصات الحاويات على هذه الصفقة بميناء طنجة المتوسطي، فإن حجم الأعمال هذه الأخيرة إرتفع فى أفريقيا فقط إلى أزيد من 19 مليار دولار.

وتجدر الإشارة، إلى أن عدد الشاحنات الواردة على ميناء طنجة المتوسطي، شهد إرتفاعا طفيفا خلال السنة الجارية 2016 ،وذلك بمعدل 10 في المائة بالنسبة لعربات التصدير، و50 في المائة بالنسبة للحاويات الخاصة بالتصدير والإستيراد معا، من أبرزها تلك المتعلقة بكل من النسيج والكابلاج، بالإضافة إلى قطاعي الفلاحة وصناعة السيارات.

وأكدت مصادر من الميناء، أن ما وقف عقبة أمام تزايد عدد الشاحنات التي تصل الميناء لم يكن نقص في الحركية، ولكن لأن الطاقة الاستيعابية لم تعد تتحّمل أكثر، حيث شهدت سنة 2016 عبور 239 ألف شاحنة، بينها 260 ألف شاحنة خاصة بعمليتْي التصدير والاستيراد، مؤكدا أن هذا الرقم مرشح للإرتفاع إلى 300 ألف أو 400 ألف شاحنة بعد إحداث المرفق الجديد بالميناء، الذي سيواكب هذا الارتفاع التدريجي إلى غاية 2025.

البحرنيوز : طنجة24 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا