صوت البحار كل يوم ثلاثاء في الثالثة والنصف و موضوع حلقة الغد الصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

أقدمت هيئة البرمجة بإذاعة إم اف ام على تغيير توقيت بث برنامج صوت البحار المتخصص في قضايا قطاع الصيد البحري، من مساء يوم السبت إلى عشية يوم الثلاثاء إبتداء من الساعة الثالثة والنصف وإلى حدود الساعة الخامسة مساء. 

وستناقش حلقة غد الثلاثاء موضوع تحديد هوية قوارب الصيد التقليدي بنظام ترددات الراديو ، بالإضافة إلى موضوع التأمين البحري لبحارة هذا النوع من الصيد ، وما يطرحه كلا الموضوعين من ردود أفعال في الصفوف المهنية. وذلك  بحضور بحارة ومهنيين ومسؤولين، سيعمدون إلى تشريح كلا الموضوعين . كما يمكن للمستمعات والمستمعين المشاركة في البرنامج  والتفاعل مع الموضوع على الرقمين الهاتفيين  0528848965/0528846965 .

وينبني البرنامج على فكرة منهجية تهم  نقاش قضية من قضايا قطاع الصيد، التي تفرض نفسها خلال الأسبوع ، عبر استضافة مهنيين ونقابين وإداريين، فضلا عن الباحثين والمتتبعين، دون إغفال الجانب التفاعلي الذي يعتمده البرنامج سواء عبر الخطوط الهاتفية، التي يتم فتحها في وجه المستمعات والمستمعين، وكدا على مواقع التواصل الاجتماعي، للإدلاء بآرائهم في الموضوع المقترح، والتعبير عن مشاكلهم وهمومهم المرتبطة بقضايا البحر والبحارة.

ويعد البرنامج وينشطه على مدار ساعة ونصف من الزمن  الزميل سعيد المنصوري بلغة سلسة تجمع الدارجة باللغة العربية ، حيث يرمي البرنامج إلى خلق ثقافة بحرية وتعريف المغاربة بخبايا إمتدادهم البحري، مع تسليط الضوء على المشاكل التي تعترض تطور قطاع الصيد البحري، أمام وجود مجموعة من المخططات والإستراتيجيات الرامية لتطويره والتي أصبحت اليوم محط أنظار عدد من الدول ، التي عبرت عن نيتها في الاستفادة من التجربة المغربية في المجال.

وبقدر ما يجب تثمين هذا الإهتمام الدولي  بالقطاع وما يعرفه من تقدم على مستوى الهيكلة والمخططات ، فإن الظرفية تفرض الوقوف الإعلامي ، على المساهمة التنموية للقطاع ، ومعها مدى إستفادة العنصر البشري الذي هو البحار من تطور القطاع. وذلك في إنسجام ، مع مساءلة الهوية البحرية وما تزخر به “الحنطة” من مكونات يجب صيانتها لضمان وصولها للأجيال القادمة، ناهيك عن إغناء الوعي بأهمية الحفاظ على الثروات السمكية للبلاد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا