طرفاية .. موسم الأخطبوط ينعش الحركة الإقتصادية البحرية بالإقليم

1
Jorgesys Html test

 حققت مصيدة طرفاية مع انطلاق الموسم الصيفي 2018 لصيد الإخطبوط حجم كميات مهمة ، سجلتها نقاط البيع في نفوذ مندوبية الصيد بطرفاية ، مما يعكس وفرة المنتوج المراهن عليه لتحقيق مبيعات ترفع من نسبة دخل مهنيي الصيد البحري بصنفيه الساحلي و التقليدي .

    وحسب مصادر  عليمة من ميناء طرفاية ، فإن حجم مفرغات الأيام الأولى بمصيدة طرفاية شمال سيدي الغازي من الأخطبوط إلى غاية 4 يوليوز 2018 ، بلغت 106 طن  ، بأحجام جيدة، حيث تضمنت المفرغات حوالي 40% من الحجم الكبير GG ، و 30 % من الحجم G ، و حوالي 30% من الحجم المتوسط  ، فيما تراوحت الأثمنة داخل سوق الأسماك بميناء المدينة، إلى ما بين 110 دراهم و 182 درهم كسقف أقصى حسب الأحجام .

   وتم تحديد سقف 400 كلغ من الإخطبوط في كل رحلة بالنسبة لكل مركب من مراكب الصيد الساحلي صنف الجر ، فيما إعتمد  الصيد التقليدي حصة 80 كلغ في الرحلة الواحدة .

ذوإستقبل سوق السمك بالميناء  58 طن من الأخطبوط  موزعة على 12 طنا  تم تفريغها من طرف مركب الصيد بالجر، إذ  يعرف الميناء نشاط قرابة 45 وحدة ،  فيما إستقبل ذات السوق 46 طنا متأتية من الصيد التقليدي. هذا في وقت وصل فيه حجم المفرغات من الأخطبوط بقرية الصيد أمغريو إلى حدود الرابع من يوليوز، حوالي 48 طنا،  أفرغت من طرف حوالي 196 قاربا للصيد التقليدي تنشط بالمنطقة.

 وتعرف مدينة طرفاية مند انطلاق الموسم الصيفي  لصيد الإخطبوط نوع من الحركية الاقتصادية و التجارية ،المترابطة بطبيعة نشاط أسطول الصيد الذي يعمل بسواحلها ، و إلى حجم المفرغات و جودتها ما يجعل العديد من ممثلي وحدات التجميد و التبريد تتابع المصادر المهنية، توفد من يمثلها في شراء منتجات الإخطبوط .

 وكانت نقطة التفريغ أمغريو التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري بطرفاية ، قد سجلت في الموسم السابق أقصى قيمة مالية حققها الأخطبوط على مستوى سوق البيع ، بحيث اشتدت المنافسة على المنتوج ، ووصل ثمن الأخطبوط  أثناء عمليات الدلالة إلى 208 درهم للكيلوغرام الواحد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا