طنجة.. محدودية المصطادات المحلية تدفع التجار إلى الإستعانة بسمك العبور

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مھنیة تنشط في تجارة و تسویق الأسماك بسوق السمك بمیناء طنجة الیوم الاثنین 10 شتنبر2018 ، عن ضعف حجم المفرغات السمكیة المتأتية من المصايد المحلية، و التي جلبتھا بعض مراكب و قوارب الصید التي استأنفت رحلاتھا البحریة بسواحل المنطقة، بعد انصرام عطلة عيد الأضحى. و ذلك ارتباطا بالتغیرات المناخیة التي تشهدها المنطقة خلال هده الفترة من السنة.

و أوضح الرخاوي محمد أمين مال جمعية رابطة الزهاني لتجار السمك بميناء طنجة، أن الحركية بالميناء قد تقلصت بشكل ملحوظ، مقارنة مع موسم الصيف الذي شهد انتعاشا في المصطادات السمكية، على مستوى التنوع و الكم ، الأمر الذي وجه سوق السمك بالجملة إلى الإستعانة بسمك العبور القادم من الموانئ الجنوبية .

و أكد الفاعل الجمعوي في تصریحه الھاتفي للبحرنیوز ، ان أثمنة المنتوجات السمكية، تتغير حسب الجودة و القيمة الغذائية التي يحملها كل صنف ،  بحيث بلغ سعر سمك “الكروفيت رويال”  350 درهما،  فيما تأرجح سعر “الكروفيت العادي” بين 120 و 140 درهما للكيلوغرام الواحد.  أما بالنسبة “للكروفيت من الحجم الصغير” المستقطبة من ميناء أكادير حسب المصدر المهني،  فلم يتجاوز سعره 60 درهما للكيلوغرام الواحد.

و أضاف الرخاوي محمد ، في ذات السياق أن القيمة المالية لسمك” الكلمار”  وصلت لسعة   100 درهم للكيلوغرام الواحد ، فيما تأرجح سعر سمك “الضراد” بين  100 و 120 درهما للكيلوغرام . وتأرجحت  القیمة المالیة لسعر كل من سمك “السيبا  و السنبير” بين 60 و 70 درهما للكيلوغرام. إلى ذلك  تراوح  أثمنة أسماك “الميرنا و البريكة و الشرغو” بين 40 و 50 درهما للكيلوغرام الواحد .

وتختلف القيمة المالية بين أصناف الأحياء البحرية من حيث حجم الوحدة،  حيث وصل سعر سمك الصول دو الحجم المتوسط إلى حدود 50 درهما للكيلوغرام الواحد . و بلغ ثمن الصول بالحجم الكبير إلى حدود 80 درهما للكيلوغرام الواحدة . أما بنسبة لسمك القرش المعروف باللغة البحرية للجهة المتوسطية بإسم “المارخوا”،  فلم يتعدى ثمنه سقف 50 درهما للكيلوغرام  الواحد.  وتراوحت قيمة سمك الحداد بين 20 و 25 درهما للكيلوغرام الواحد .

وأبرز الفاعل الجمعوي في تجارة السمك ، أن أثمنة الأسماك السطحیة الصغیرة بدورھا ظلت متذبذبة  من ناحية المعاملات المالية  ، موضحا أن ثمن “الشرن ” لم يتعدى 40 درهما للصندوق، بسبب انتشار صغار هذا النوع من الأسماك بمصايد طنجة  ، فیما وصل ثمن  الصندوق الواحد من السردین  المستقطب من ميناء أسفي إلى حدود  120 درھما داخل سوق السمك بالجملة.

و أشار الفاعل الجمعوي في إفادته للبحرنيوز، أن أسطول الصید التقلیدي بالمنطقة، تحكمه الموسمیة. فھو یتوجه بشكل كبیر إلى صید“سمك ابوسيف ” بعدا إضافة كوطة جديدة للجهة المتوسطية، حيث لم تتجاوز حمولة قورب الصيد التقليدي بين 10 إلى 7 حبات من سمك “الاسباداون”. هذا  فيما توجهت قوارب أخرى صوب مصايد الأخطبوط ،التي تأرجحت قيمته المالية بين 100 و 120 درهما للكيلوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا