عبد القادراعمارة: تم تغيير موقع ميناء الداخلة الأطلسي للإستفادة من أعماق أكبر

0
Jorgesys Html test

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء،  عبد القادر اعمارة أن مشروع الميناء الأطلسي ، الذي تبلغ كلفته الإجمالية حوالي مليار دولار، تم تغيير موقع إنجازه للاستفادة من أعماق أكبر.

وأبرز الوزير ضمن اشغال اللقاء التواصلي الذي خصص لإستعراض مستوى تقدم المشاريع التنموية، المنجزة منها والتي في طور الإنجاز وتلك المبرمجة خلال الفترة المقبلة، في عدد من القطاعات الحكومية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، أبرز  أن الميناء يتوفر على عمق 16 متر بالنسبة للميناء التجاري و12 متر بالنسبة لميناء الصيد البحري و08 أمتار بالنسبة لميناء إصلاح السفن. حيث يراهن على بناء الميناء الجديد على الواجهة الأطلسية ،”الداخلة الأطلسي”، في  تحقيق تنمية جهوية عموما وتطوير قطاع الصيد البحري فضلا عن الأهداف الجيوستراتيجية.

ومن بين الأهداف المعقودة على الميناء خلق تنمية اقتصادية واجتماعية وصناعية للمنطقة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري والزراعة والتعدين والطاقة والسياحة والتجارة والصناعات التحويلية …) ؛ وتزويد المنطقة بأدوات لوجستيكية حديثة وقابلة للتطوير، ترقى لمستوى التطلعات التنموية للجهة؛ إلى جانب إستقطاب فرص الملاحة الداخلية مع دول غرب أفريقيا؛ وتثمين موارد أسماك السطح الصغرى، وذلك بإنشاء بنيات تحتية مينائية ومناطق صناعية قريبة، توفر ظروفا جيدة للتنافسية لكامل الفرع المهني للصيد. حيث سيحتوي المشروع في مرحلته الأولى ، على جسر العبور بطول 1800 متر ؛ وحواجز وقائية  5430 متر طولي؛ كما يضم ميناءين ميناء تجاري وآخر للصيد البحري.

ويضم الميناء التجاري رصيف للحاويات يمتد على  280 متر طولي وبعمق 16 متر هيدرو.كما يضم أرصفة متعددة الاختصاصات تمتد على  370 متر طولي بعمق 16 متر هيدرو؛ ومحطة نفط  طولها  150 متر بعمق 10 متر هيدرو؛ بالإضافة إلى رصيف مخصص للخدمات طولها  100 متر بعمق 10 أمتار هيدرو؛ فضلا عن أراضي مسطحة تصل مساحتها إلى 20,3 هكتار.

أما ميناء الصيد فسيضم أرصفة لتزويد السفن بالوقود  تمتد على  300 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ وأرصفة مزودة بمواقف للسيارات على طول  1050 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ تم أرصفة النزول  بطول 300 متر  بعمق 12 متر هيدرو ؛ وكذا  أرصفة مخصصة لإصلاح السفن يبلغ إمتدادها 172 متر طولي ؛ وأراضي مسطحة مساحتها 25,8 هكتار.  ورصيف مخصص لإصلاح السفن  بطول  180 متر ،  ناهيك عن حوض جاف؛ وأراضي مسطحة مساحتها 5,8 هكتار.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا