غضب مهني بميناء المهدية من تغيرر مكان تفريغ قوارب الصيد التقليدي تزامنا مع أشغال توسعة الميناء

0
Jorgesys Html test

دعا مهنيو الصيد التقليدي بالمهدية إلى إعادة النظر في القرار المتعلق بنقل قوارب ومعدات الصيد إلى نقطة تبعد بحوالي 400 متر عن المكان الحالي المخصص لتفريغ قوارب الصيد التقليدي وذلك تزامنا مع أشغال التوسعة التي سيخضع لها الميناء.

 وحسب إفادة مهنيي الصيد التقليدي بالمهدية، فإن عملية توسعة الحاجز الوقائي لم يحن وقت بدئها بالمكان المخصص لتفريغ المصطادات السمكية، الأمر الذي خلف ردود أفعال غاضبة واستياء في أوساط مهنيي وبحارة المنطقة، حيث طالبوا الجهات المسؤولة بترك مهنيي الصيد يزاولون أعمالهم وسط الميناء ، إلى حين اقتراب الأشغال للمكان المخصص لتفريغ الأسماك. خصوصا أن الموقع المقترح كبديل للموقع الحالي هو يبعد بحولي 400 متر عن الميناء  تؤكد المصادر ، وذلك زيادة عن طول المدة المعتمدة لانجاز هدا المشروع ما سيشكل عبئا إضافيا على مهنيي الصيد بالمنطقة.

وأضافت ذات المصادر أن المنطقة المبرمجة لاستقبال قوارب الصيد و المنتجات السمكية، لا تتوفر على الشروط المناسبة لعملية تفريغ المصطادات، لاعتبارات مختلفة، منها ضيق المسافة المتاحة التي لا تتعدى ثلاث أمتار بتلك المنطقة، و لكونها لا تعدو سوى نقطة عبور بحرية تربط دوار “الشليحات” بالقنيطرة تشير المصادر، ما سيساهم في احتكاك أبناء المنطقة بمهنيي الصيد التقليدي، بشكل  يومي و مستمر تضيف المصادر.

 من جانبها أوضحت مصادر عليمة من داخل الوكالة الوطنية للموانئ بالمهدية في تصريح هاتفي بالبحرنيوز، أن الهيئات الجمعوية طالبت في مجموعة من المراسلات واللقاءات بتوسعة الرقعة البحرية بالميناء، المخصصة لقطاع الصيد التقليدي بالمهدية، بسبب عدة إشكالات يعاني منها أرباب و بحارة الصيد، منها توالي السرقات لمعدات و قوارب الصيد، إضافة إلى التأثيرات المناخية التي تسبب خسائر مادية فادحة، في صفوف مهنيي الصيد.

وأكدت ذات المصادر أن مشروع توسعة الحاجز الوقائي، يعد من المشاريع التنموية المهمة التي يراهن عليها مهنيو الصيد بالمنطقة، حيث تم تخصيص دعم مالي مهم لها ، سيساهم بشكل كبير في تنمية هذه المعلمة الإقتصادية والتجارية. إ

ويهدف المشروع إلى تمديد طول الحاجز الوقائي من 50 متر حاليا إلى 160 متر.  وهو العامل الذي سيساعد حسب المصادر، في  تحسين ظروف اشتغال جميع العاملين بقطاع الصيد التقليدي، مع تطوير مردودية أنشطتهم الاقتصادية و الاجتماعية بشكل منظم.

يشار أن ميناء المهدية كان قد شهد في وقت سابق، الإنتهاء من الأشغال الرامية إلى تقوية  الإنارة، حيث يتم الإستعداد في الوقت الحالي لإعطاء انطلاقة أشغال توسعة الحاجز الوقائي، لضمان سهولة التنقل بين الأرصفة و جنبات الميناء. وذلك تزامنا مع اإحتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا