مجلس النواب يصادق على 21 مشروع قانون بمثابة اتفاقيات دولية بينها إتفاقية للصيد البحري

0
Jorgesys Html test

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية أمس الاثنين، بالإجماع على 21 مشروع قانون، يوافق بموجبه على اتفاقيات دولية، منها 18 اتفاقية ثنائية مع عدد من الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية وآسيا، و3 اتفاقيات متعددة الأطراف.

ومن بين الإتفاقيات التي تمت المصادقة عليها في إطار ترسيخ التعاون جنوب-جنوب الذي اتخذته المملكة المغربية كخيار استراتيجي، وخاصة مع بلدان القارة الإفريقية، تبرز إتفاقية تتعلق بتشجيع التعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية مع جمهورية الكونغو.

وكان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  وجان كلود كاغوسو قد وقعا  أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ورئيس جمهورية الكونغو، فخامة دونيس ساسو نغيسو بقصر الشعب ببرازافيل، على إتفاق للتعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية.

وتروم هذه الإتفاقية تحديد مبادئ ومحددات تفعيل التعاون في مجالات الصيد البحري وزراعة الأحياء البحرية والأنشطة الملحقة، ولاسيما التكوين البحري والبحث البحري، وتربية الأحياء البحرية وتدبير المصايد والنهوض بالصيد التقليدي، وصناعات التحويل والتثمين وتسويق منتجات الصيد، ومحاربة الصيد غير المشروع وغير المنظم وغير المصرح به.

 يذكر أن كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، قد أكدت  في معرض تقديمها لمشاريع القوانين في جلسة أمس الاثنين بمجلس النواب ،  أن المصادقة على الاتفاقيات الثنائية ، من شأنه أن يساعد على تقوية إشعاع المملكة،  وتعزيز مكانتها وتواجدها على مختلف الأصعدة وتمتين علاقاتها الثنائية مع عدة دول صديقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا