مجهزو الصيد الساحلي بالحسيمة يرفعون أجرة خياطي الشباك

0
Jorgesys Html test

خلص لقاء جمع خياطي الشباك ومجهزي الصيد الساحلي بالحسيمة بتاريخ 23 يونيو 2018 ،  إلى التوقيع على نص إتفاق ، سيتم بموجبه  اتخاذ مجموعة من الإجراءات، التي من شأنها الدفع في اتجاه تحسين وضعية الخياطين، بما ينسجم مع الإستفادة من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

وحسب بلاغ للغرفة المتوسطية فإن اللقاء جمع كلا من مونير الدراز ممثل غرفة الصيد البحري المتوسطية ورئيس جمعية أرباب مراكب الصيد بالحسيمة، وجميعة الكرامة لخياطي شباك الصيد البحري، بالإضافة إلى تعاونية أنصار الشباك بصفتهم ممثلين عن خياطي الشباك بميناء الحسيمة، وذلك  بغرض إيجاد علاقة تعامل تجمع الأطراف المجتمعة،  وتحديد التزامات وحقوق كل طرف اتجاه الآخر،  مع تحديد مساهمة أرباب مراكب الصيد ، في مساعدة الخياطين على تأدية نفقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أثناء مزاولتهم العمل.

و حسب رضوان بوشن رئيس جمعية الكرامة لخياطي شباك الصيد البحري بالحسيمة ،فإن الاتفاق الجديد ، يدخل في إطار تكريس مبدأ التعاون و التشاركية، بغرض تنمية خياطي الشباك اقتصاديا و اجتماعيا ، في ظل انعدام الوثائق الثبوتية، التي تخول للخياطين الاستفادة من عائدات الضمان الاجتماعي.

وأوضح بوشن الذي تحدث في إتصال هاتفي للبحرنيوز ، أن محضر الاتفاق الموقع يوم 23 يوليوز 2018 ، ینص على التزام أرباب مراكب الصید الساحلي صنف السردین،  برفع أجرة خياطي الشباك من 200 درهم إلى 220 درهما لليوم الواحد ، وبصیغة توافقیة ترضي جميع الأطراف. وذلك على أمل الوقوف عند عتبة المستحقات المالية، التي يفرضها  الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وفي سياق متصل ، أبرز منیر الدراز عضو الغرفة المتوسطية ، ورئیس جمعیة أرباب مراكب الصید الساحلي، في تصريح للبحرنیوز ، أن الوثيقة جمعت توقيع كل من ممثلي الخياطين بممثل مجھزي المراكب، والتي ترتب عنھا الزیادة في الأجرة ، مع تعهد الطرفين بمواصلة الحوار،  وفسح المجال لمعالجة جميع معيقات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بقطاع الصيد الساحلي.

وستتكفل تعاونية أنصار الشباك بميناء الحسيمة  من جهة آخرى حسب الدراز ، بإمداد أرباب مراكب الصيد الساحلي صنف السردين، بالفواتير عن أجرة خياطة الشباك التي يتقاضاها الخياطة من صاحب المركب، يوميا أو أسبوعيا أو شهريا حسب رغبة صاحب المركب ، بهدف تنظيم وتقنين قطاع الصيد الساحلي. وهي فواتير يقول الفاعل المهني، ستخول لأرباب المراكب مستقبلا ، الإدلاء بها وفق الحاجة.

يذكر أن فئة خياطي الشباك  تبقى حلقة وصل مهمة في قطاع الصيد ، إذ تساهم في استمرار  مراكب الصید الساحلي  في مواكبة أنشطتھا البحریة، من خلال إصلاح و خياطة الشباك،  التي تعد من أھم المعدات البحریة ، التي يحتاجها أسطول الصيد الساحلي بشكل دائم و مستمر بالمنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا