مديرية التكوين تشخص مكامن الخلل داخل التعاونيات البحرية بالجنوب

0
Jorgesys Html test

شرعت مديرية التكوين البحري رجال البحر و الإنقاذ بتعاون مع مكتب تنمية التعاون، في عقد سلسلة من الاجتماعات مع مسيري التعاونيات من أجل إنجاز تشخيص استراتيجي، يمكن من معرفة مكامن الخلل في فشل مجموعة من التعاونيات، من أن تصبح فعالة وذات مردودية تخدم مصالح متعاونيها.

واحتضن مركز التأهيل المهني البحري بالداخلة ومعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعيون، لقاءات مبرمجة لفائدة تعاونيات الصيد التقليدي النشيطة في كل من طرفاية، العيون، وبوجدور، و الداخلة.  حيث شكلت هذه للقاءات التي تدخل في إطار البرنامج الوطني لمديرية التكوين البحري لرجال البحر و الإنقاذ لترقية تأهيل تعاونيات الصيد التقليدي، شكلت فرصة للنقد الذاتي و كذا النقاش حول برنامج تأطيري جهوي، يأخذ بعين الإعتبار خصوصيات المنطقة، لكي تصبح التعاونية مقاولة مستقلة متنافسة، و تلعب دورا هاما في خلق فرص الشغل و الاقتصاد المحلي.

 وأسفرت هده اللقاءات بإجماع المهنيين على  برمجة تكوينات حول إعداد وتنفيذ وتتبع المشاريع المدرة للدخل.  وعقد دورات تكوينية لفائدة مسيري و أعضاء التعاونيات حول التسيير الإداري المحاسبتي و المالي، مفهوم التعاونية، حقوق وواجبات المتعاونين،  مع الدعوة إلى عقد اجتماعات مع الشركاء المحليين ولاسيما الجهات، الجماعات، تنسيقيات وكالة التنمية الاجتماعية والمصالح المختصة بالبرنامج الوطني للتنمية البشرية، من أجل تمويل مشاريع التعاونيات.

كما اشارت اللقاءت إلى ضرورة دعم غرف الصيد البحري لتعاونيات الصيد التقليدي من أجل القيام  بزيارات ميدانية تتيح تبادل الخبرات و التجارب على الصعيد الوطني والدولي.

البحرنيوز : أحمد حضري

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا