مركز التأهيل المهني البحري بأكادير.. تكوينات مختلفة شعارها الإستجابة لحاجيات القطاع

1
Jorgesys Html test

وعيا منه بأهمية تنمية قطاع الصيد البحري، ومساهمة منه في بعث انطلاقة جديدة لهذا القطاع من خلال تأهيل البحارة الممارسين، و البحارة الجدد ، يوفر مركز التأهيل المهني البحري بأكادير، تكوينات مختلفة ملائمة لحاجيات قطاع الصيد .

ويعتمد مركز التأهيل المهني البحري بأغسديس بأكادير عددا من التكوينات البحرية ، تتطلب تكوينا لمدد مختلفة حسب التخصص و طبيعة التكوين ، وهي مفتوحة في وجه مهنيي قطاع الصيد البحري من أجل تطوير مؤهلاتهم المعرفية المرتبطة بمهنة الصيد البحري ، لملاءمة التكوينات، مع حاجيات القطاع ليد عاملة مؤهلة و قادرة على حمل المشعل في ظل التطور الذي يعرفه مجال الصيد البحري .

و قال أهروش مصطفى مدير مركز التأهيل المهني البحري بأكادير لجريدة البحر نيوز ، أن مختلف التكوينات التي يقدمها المركز،  تعزز التصور الخاص للمؤسسة في توفير يد عاملة مؤهلة لقطاع الصيد البحري ، باعتباره (أي المركز)، هو أهم مزود للمؤهلات في المجال، من خلال صقل معارف البحارة الممارسين و البحارة الجدد . وذلك وفقا للتكوين الذي يتلقاه المستفيدون بطريقة سريعة و فعالة، لاكتساب مهارات معتمدة في مهن البحر ، هدفها المباشر رفع مستوى القدرة على الجمع بين ما هو نظري بغريمه التطبيقي، من خلال التجربة المكتسبة بالنسبة للممارسين ، و المبادئ الأولية في السلامة للمبتدئين .

و تابع رئيس مركز التأهيل المهني البحري بأكادير حديثه بالقول ، أن التكوينات المختلفة التي يقدمها المركز، تتألف من التكوين القار في تخصص الميكانيك مستوى السنة الأولى ب24 تلميذا ، و تخصص الصيد مستوى السنة ثانية ب 26 تلميذا ، و التكوين بالتدرج الذي يشمل البحارة الممارسين في شعب الميكانيك و الصيد بمستويات التخصص و التأهيل ، منقسمين على ثماني أفواج من 30 متدربا . حيث انطلقت عمليات تلقيهم التكوينات ابتداء من شهر أكتوبر الحالي، إلى حدود انتهاء الساعات المخولة لذلك بالنسبة لأربعة أفواج.  فيما ستنطلق المرحلة الثانية لتكوين أٍربعة أفواج أخرى في التخصص و التأهيل لشعب الصيد و الميكانيك شهر أبريل 2019 القادم  ، على أن تجرى الامتحانات في تاريخ موحد .

و يقدم المركز ألتأهيلي كذلك تكوينات في محو الأمية الوظيفية ، و التي يستفيد منها فوج واحد في المستوى الثاني من التكوين لمدة 12 أسبوعا . وذلك بالإضافة إلى تكوينات في المبادئ الأولية للسلامة البحرية بالنسبة للبحارة الجدد .  و هو تكوين يمتد لأسبوع واحد ، و يستفيد منه 25 بحارا في كل فوج. كما أن هدا التكوين بالضبط يتابع مدير المركز ، يشتغل دون توقف ، فور توصله بلوائح التسجيلات الجديدة من أجل تلبية حاجيات القطاع لليد العاملة .

و تتألف مختلف التكوينات البحرية التي يقدمها مركز التأهيل المهني البحري بأغسديس بأكادير ، بالتنسيق مع مجلس الإتقان على تكوينات تفاعلية، تقيس المهارات المكتسبة لدى المستفيدين ، و تسمح بصقل معارف ذوي التجربة ، و يمكن الجدد من التسلح بالمبادئ و المعارف اللازمة في السلامة.

ويسير المركز يشير حروش مصطفى،  نحو اعتماد المقاربة بالكفايات التي تدخل في إطار منح نوع من الفعالية للمنظومة التكوينية، و اعتمادها كموجة عارمة ذات مغزى، في أفق تحقيق رهانات جوهرية بمبادئ أساسها، القدرة على التحويل دون أن تقتصر الكفاية على تنفيذ مهمة وحيدة و متكررة بالنسبة للمعتاد. بل القدرة على التعلم و التفوق، وتكييف التصرف مع الوضعية لمواجهة الصعوبات. و كذلك قدرة الحفاظ  على الموارد الذاتية للاستفادة منها أكثر ما يمكن. هذا  دون هدر للمجهود في سياق القدرة و الاستعداد التلقائي في مهنة الصيد البحري .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا