مسؤول: مواجهة التغيرات المناخية يتطلب الإهتمام بالاقتصاد الأزرق

0
Jorgesys Html test

أكد الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إدريس الكراوي، أمس الجمعة بالصويرة، أن أي حل لمواجهة التغيرات المناخية يتطلب تغييرا جذريا لنموذج النمو والتنمية.

وقال في تدخل له خلال أشغال الدورة الثامنة لتظاهرة (وومانز تريبون)، المنظمة ما بين 16 و 18 مارس الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إنه”يتعين ادراك أن السعي إلى إيجاد حل للتغيرات المناخية، يتطلب التغيير الجذري لنموذج النمو والتنمية، وبالتالي على الدول والاقتصادات والمقاولات أن تنتج وتستهلك على نحو مغاير”.

وأضاف أنه على الدول أن تغير، كذلك، نظام حكامة مجتمعاتها واقتصاداتها لينصب اهتمامها على الاقتصاد الأخضر، والاقتصاد الأزرق، ومهن التنمية المستدامة، والطاقات المتجددة، وكل ما يتيح الاستدامة والاستمرارية، والادماج الاجتماعي.

وأبرز الكراوي، في هذا السياق، أن هذا التغيير أصبح ضروريا، “لأننا في صلب الأجيال الجديدة للحقوق المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة”، مضيفا أن الوضع الحالي جد خاص على مستوى القارة الإفريقية، مما يتطلب التحلي بالمسؤولية والقيام بأعمال ملموسة وتوفير تمويل ملائم، وهي الالتزامات الدولية التي تم تبنيها خلال اتفاق باريس، وأيضا، بمناسبة قمة المناخ “كوب 22” بمراكش.

كما ذكر بآثار التغيرات المناخية على القارة، والتي من بينها أن 60 في المائة من الساكنة الإفريقية تعاني من الوقع السلبي لهذه التغيرات، التي تسببت أيضا في تسجيل حوالي 10 ملايين لاجئ، مشيرا إلى دراسات توقعية تظهر أن 30 في المائة من الساحل الإفريقي ستكون مهددة في أفق 2050، وأن من بين 10 دول الأكثر تعرضا لهذه التغيرات، هناك ست دول إفريقية.

وتجاه هذه الوضعية، يقول الكراوي، فإن المجتمع الدولي مطالب بدعم القارة الإفريقية من خلال على الخصوص، دعم المبادرات القابلة للتنفيذ، على غرار المبادرة الثلاثية “مبادرة التكييف الفلاحي بإفريقيا مع التغيرات المناخية”، التي أطلقها المغرب، والمبادرة الثلاثية “الاستدامة والاستقرار والأمن” التي أطلقتها السينغال والمغرب، ومبادرة حول الماء بإفريقيا للجميع، التي يدعمها المغرب ويشرف عليها البنك الافريقي للتنمية.

وشدد الكراوي على ضرورة التفكير الجماعي على مستوى القارة وتعبئة كل الفاعلين والقوى الحية بالبلدان الإفريقية من مقاولات ومجتمع مدني، وجامعات، بالإضافة إلى النساء لترجمة ذلك إلى أفعال ملموسة، مع الاستفادة من المبادرات المحلية والنجاحات المتميزة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا