مفرغات الصيد التقليدي تنتعش بأصيلا بعد أيام من الجفاء

0
Jorgesys Html test

سجلت مفرغات قوارب الصيد التقليدي بميناء اصيلة خلال ثلاث الأيام الأخير من نهاية الأسبوع المنصرم، نوعا من الانتعاش في المنتوج السمكي من حيث الكمية المصطادة،  وتنوع الأحياء البحرية التي برزت بسواحل المنطقة ، وذلك بعد مرور أزيد من 12 يوما من التوقف الاضطراري بسبب رياح الشركي .

و كشف عادل حفيان تاجر بميناء أصيلة، أن سوق السمك بالمنطقة عرف انتعاشا ملحوظا من حيث وفرة المصطادات وتنوع العرض السمكي بسوق السمك مؤخرا ، وما رافقها من حركة اقتصادية و تجارية تسويقية مهمة لدى العاملين بقطاع الصيد التقليدي، نتيجة خروج ازيد من 120 قاربا للصيد بسواحل المنطقة، بحثا عن المصطادات السمكية التي تزخر بها المنطقة حسب قول ذات  المصدر.

و أكد الحفيان أن أغلب تجار السمك بميناء أصيلة يقومون بجلب كميات من اسماك السردين أو ما يعرف لدى مهني الصيد ” بالطعمة “أو ” اصلصي”،  من موانئ مختلفة  لفائدة بحارة الصيد التقليدي. وذلك بغرض تخصيص حصة من هدا النوع من الأسماك التي تعتبر من مقومات رحلات الصيد الضرورية، والتي يبلغ ثمنها حسب ذات المتحدث  قرابة 180 درهم للصندوق الواحد من السردين المستقطب من ميناء العرائش.

من جانبه أوضح المصدر المهني أن أسعار الأسماك المصطادة بسوق السمك داخل ميناء أصيلة، تعرف نوعا من التذبذب حسب نوع الأحياء البحرية و قيمتها المالية، سواء داخل الأسواق المحلية الوطنية أو الخارجية. حيث بلغ ثمن “الضوراد” حسب الفاعل الجمعوي  100 درهم للكيلوغرام الواحد .  فيما وصل ثمن سمك”الفرخ ” الى حدود  400 درهم للصندوق ، أما ” الباجو و الكلمار”، عرف استقرارا في ثمن 90 درهما للكيلوغرام الواحد . فيما وصل ثمن سمك “لولو” 140 درهم للكيلوغرام الواحد .

وأشارت المصادر المهنية  أن سعر سمك “الشرغو ”و” السيبيا ”، إستقر في حدود  30 إلى 50  درهما للكيلوغرام . كما لم يتجاوز ثمن  الصنور الكبير الحجم   30 درهما للكيلو غرام، أما الصغير الحجم  فتجمد ثمنه في 18 درهما للكيلوغرام الواحد . وبخصوص سمك “الميرنا ” فقد تراوح ثمنها وفق ذات المصادر، ما بين 40 و 35  درهما للكيلوغرام.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا