مندوبية العيون تتبنى رزمة من التدابير والإجراءات لعقلنة إستغلال حصة الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

  سطرت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون، منهجية العمل الرامية إلى ضمان تدبير أمثل لموسم صيف 2019 لصيد الأخطبوط؛ حيث يندرج التخطيط الاستراتيجي حسب مصادر  عليمة من مندوبية الصيد البحري بالعيون، في إطار تقوية فعالية الأداء، و التدبير الحديث لحجم الكوطا الممنوحة لمراكب الصيد الساحلية بالجر ، حتى تضمن استمرارية النشاط، طيلة الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط 2019 داخل مصايد التهيئة.

وخصصت مندوبية الصيد البحري بالعيون لبواخر الصيد الساحلية صنف الجر حجم 1600 كلغ من الأخطبوط بالنسبة لمناطق الصيد جنوب سيدي الغازي، وذلك  خلال رحلة بحرية لا تتعدى 10 أيام داخل مصايد التهيئة. فيما خصصت حجم مصطادات في حدود 500 كلغ من الأخطبوط للمراكب التي تنشط بمناطق الصيد شمال سيدي الغازي ، خاصة بموانئ العيون و طرفاية خلال رحلات بحرية عادية. كما حددت حجم 70 كلغ من الأخطبوط كسقف أعلى لكل رحلة بحرية لقوارب الصيد التقليدي؛ مع إلزامية عرض المنتجات في الصناديق العازلة للحرارة.  فيما يحدد حجم الحد الأقصى لقوارب الصيد التقليدي النشيطة على مستوى ميناء العيون، في 350 كلغ خلال شهر يونيو 2019 لكل قارب يزاول نشاطه بصفة قانونية.

وتراهن مصالح مندوبية الصيد البحري على تطوير الرؤية المستقبلية، بخصوص مواسم صيد الأخطبوط في الدائرة البحرية للعيون بطريقة  تتفاعل مع المتغيرات؛ و من خلال وضع آليات تنفيدية و إجرائية. وذلك بهدف الوصول  إلى الوضعية المطلوبة في مسلسل ينبني،  على موثوقية اتخاد القرارات الاستراتيجية الصحيحة؛ و تحسين مركزها التنافسي، بافتراض حسن استغلال الثروات السمكية أحسن استغلال و دون إفراط.

وتشدد مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون حسب الإعلان الدي عممته على المهنيين،  على ضرورة الإدلاء بالوثائق المطلوبة عند التصريح بالمصطادات السمكية،  مع احترام كلي للإجراءات المنظمة للقطاع. كما أن الإخلال بأي بند من دلك سيعرض صاحبه إلى العقوبات المنصوص عليها في القانون البحري.

وبلغت نسبة 11% نصيب الصيد الساحلي بالجر داخل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي،  حسب مؤشر “ماتريس” ال 1320 طن من أصل 12000 طن لأصناف الصيد الثلاثة؛ حيث حصل الصيد بأعالي البحار على7560 طن بنسبة 63% و 3120 طن للصيد التقليدي بنسبة 26% .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا