مهنيو الطحالب بالدار البيضاء ينطلقون في صيد وجمع 216 طن من الطحالب برسم الموسم الصيفي

0
Jorgesys Html test

انطلقت بنفوذ مندوبية الصيد البحري بالدار البيضاء، عمليات جمع و صيد الطحالب البحرية بعد  أن خصصت الوزارة الوصية كوطا إجمالية لهذه المنطقة محددة في  216 طن من الطحالب البحرية الحمراء، من أصل 360 طن كإجمالي للحصة المخصصة للمنطقة 1، والتي تضم إلى جانب الدار البيضاء كلا من المحمدية  والقنيطرة.

وتضم مندوبية الدار البيضاء موقعين هما دار بوعزة بأقل من 11 قارب في نقطة التفريغ دار بوعزة طاماريس ، و موقع سيدي رحال الشاطئ بأقل من 28 قارب صيد تقليدي بنقطة التفريغ سيدي رحال.  كما أن الأصناف المتواجدة بالمنطقة هي الطحالب الحمراء gelidium و صنف جيكاردينا، التي  تدخل في كوطا خاصة و مشتركة في مناطق صيد أخرى مختلفة .

و استبقت مندوبية الصيد البحري بالدار البيضاء انطلاق موسم صيد و جمع الطحالب البحرية، باجتماع موسع مع المهنيين ، تم  خلاله حسب مصادر عليمة، تأطير المهنيين العاملين في هدا المجال، بضرورة الإذعان إلى القوانين ، و ضرورة تشغيل أبناء المنطقة بالدرجة الأولى، في مقاربة تشاركية اجتماعية محضة. هذا مع تشجيع الصيد المسؤول والقانوني . كما تم بالمناسبة تحسيس مجموعة النساء اللائي يتعاطين مع جمع الطحالب، بالإجراءات المتبعة و التدابير المتخذة في هدا الجانب.

وتلقت مصالح مندوبية الدار البيضاء طلبات المستفيدين،  كما سهرت حسب ذات المصادر المنتمية للمندوبية،  على القيام بالفحص التقني لوحدات الصيد التقليدي، ومدى استيفائها للشروط و المعايير، و عمليات إركاب البحارة الدين هم بالمناسبة أيضا غطاسة ، بمعدل أربعة بحارة في كل قارب. بالإضافة إلى العمل على تقسيم الكوطا على المهنيين، بتحديد سقف الكوطا لهذا الموسم ، في  طن واحد من الطحالب البحرية الحمراء، لكل قارب من أصل 39 قاربا تنشط بالموقعين البحريين .

و عمد المتدخلون في العملية التنظيمية لجمع الطحالب برسم الموسم الصيفي إلى التكتل في لجان للمتابعة و المراقبة في مواقع الصيد، تضم كلا من مندوبية الدار البيضاء و المكتب الوطني للصيد البحري، و تمثيلية الغرفة الأطلسية الشمالية، بالإضافة إلى السلطات المحلية. وذلك لمتابعة عمليات الجمع و الصيد والتصريح والنشر، التي تقوم بها التعاونيات الثلاث النشيطة في نفوذ المندوبية .

وكان القرار المنظم  للموسم الصيفي لجمع وصيد الطحالب البحرية، قد خص المنطقة 1 التي تقع بين خط العرض 35 03 34 سيدي موسى شمالا و خط العرض 00 23 33 جنوب سيدي رحال شمالا، المشتملة على مندوبيات الصيد البحري للقنيطرة و المحمدية و الدار البيضاء،  بكوطا بلغ حجمها  360 طن جافة من الطحالب البحرية الحمراء geleduim.

و وتم توزيع هذه الحصة على مندوبية الدار باليضاء ب 216 طن جافة من الطحالب الحمراء البحرية، فيما حصلت مندوبية الصيد البحري بالمحمدية التي تتوفر على موقعين اثنين هما المنصورية و بوزنيقة على حصة 90 طن، ومندوبية الصيد البحري بالقنيطرة التي تتوفر على موقعين ، هما سلا باب لمريسة والهرهورة، بحصة 54 طن.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا