مهنيو العرائش يطالبون بتسوية وضعية القوارب النارحة إلى أصيلا لصيد أبوسيف

0
Jorgesys Html test

دعت هيئات مهنية بقطاع الصيد التقليدي بالعرائش،  مندوبية الصيد البحري بأصيلة  الى تسوية وضعية القوارب التي نزحت إلى ميناء المدينة في إطار الهجرة الموسمية لصيد ابوسيف ، قادمة من العرائش،   حتى يتم تمكينهم من التصريح بمصطاداتهم  السمكية بشكل قانوني .

و اتهمت الهيئات المهنية فرعية مندوبية الصيد البحري بأصيلة التابعة لميناء طنجة،  بالتماطل في تسوية وضعية القوارب النازحة من ميناء العرائش،  و تجاهل مطالب مهنيي المدينة ، المتمثل أساسا في حقهم بالتصريح بمنتوجهم السمكي ، الذي سيخولهم الاستفادة من الخدمات الاجتماعية، كالتغطية الصحية و التعويضات العائلية.

و حسب رضوان اللطيم رئيس جمعية ربابنة الصيد التقليدي بالعرائش، فإنه تم عقد سلسلة من اللقاءات و المشاورات البيمهنية، جمعت مهنيي العرائش بمهني أصيلا. وهي اللقاءات التي كللت بالاتفاق على استقبال مهنيي العرائش، إبان موسم صيد الإسبادون. غير أن اللقاءات التي جمعت بحارة العرائش بالمندوب الفرعي بأصيلة ، لم تسفر عن أي جديد بخصوص بحارة العرائش.

و أوضح  اللطيم أن بحارة الصيد التقليدي، يواجهون صعوبات عدة منذ قرابة أسبوع،  نتيجة عدم تمكنهم من التصريح بمصطاداتهم بشكل قانوني، في ظل غياب رخص الصيد. وهو الأمر الذي دفعهم إلى بيع منتوجاتهم السمكية بطرق ملتوية، من بينها التوجه للسوق السوداء ، أو تحمل عناء التنقل لميناء العرائش ، للقيام بعمليات بيع المنتوج ، في وقت يختار آخرون التصريح بمصطاداتهم من سمك ابوسيف، باسم قوارب تابعة لميناء أصيلة .

و في موضوع متصل أكد مصطفى المهدي رئيس جمعية المستقبل بميناء العرائش، أن مهنيي الصيد جهزوا أزيد من 80 قاربا لصيد سمك ابوسيف، وتوجيهها صوب ميناء أصيلة ، مستغلين في ذلك الانتماء لنفس الجهة ، “جهة طنجة تطوان الحسيمة”،  الأمر الذي يخولهم حسب تعبير المصدر ، الحق في التنقل و البحث عن نقط صيد مغايرة، بأريحية و بدون ضغوط داخل نفوذ الجهة.

 إلى دلك قام موقع البحرنيوز بالاتصال بالمندوب الفرعي  للصيد البحري بميناء أصيلة ،  لاستفساره حول الموضوع و التقرب أكثر من ملابسات النازلة، المرتبطة بمطالب المهنيين بتسوية وضعيتهم داخل نفوذ المندوبية، سيما في ظل نشاط السوق السوداء والطرق الملتوية، التي يختارها المهنيون في تمرير مصطاداتهم في غياب التراخيص اللازمة. الأمر الذي سيكون له الأثر السلبي على  استغلال موسم الصيد في تحريك عجلة الاقتصاد بالمنطقة ،  غير أن المندوب الفرعي اختار التحفظ وعدم التعاطي مع أسئلة الموقع.

تبقى الإشارة إن مندوبية الصيد البحري بالعرائش،  كانت قد احتضنت في وقت سابق لقاءا  تشاوريا، جمع مندوب الصيد البحري بمهني الصيد التقليدي بالمنطقة، خصص لتدارس  السبل الكفيلة باستفادة 80  قارب  للصيد التقليدي من فترة صيد سمك أبو سيف بالواجهة المتوسطية،  عبر الانتقال الموسمي إلى ميناء أصيلة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا