ميناء العيون يتعزز برافعة من الجيل الجديد لمنافسة أورش إصلاح السفن على مراكب الجنوب

0
Jorgesys Html test

  تعزز ميناء العيون برافعة دكية لرفع السفن سيتم تشغيلها بالورش الجاف الجديد المخصص لصيانة وإصلاح السفن، الذي من المنتظر ان ينطلق في تقديم خدماته لمراكب الصيد بميناء المدينة بصفة خاصة والموانئ الجنوبية في الأسابيع القليلة القادمة. حيث يبرز الرهان على الورش الجديد في تخفيض الضغط الحاصل على أوراش الإصلاح بكل من طانطان وأكادير .

ويعد الورش قيمة مضافة كبرى للتنمية السوسيو-اقتصادية بمدينة العيون ، لاسميا أن هذا المشروع سيمكن حسب المتتبعين من تحسين جودة الخدمات المقدمة، وزيادة عدد الوظائف في العديد من المهن المرتبطة بصناعة إصلاح السفن كالنجارة، واللحام، والصباغة، والكهرباء، والميكانيك… ، ما سيمكنه من المشاركة في الإشعاع الاقتصادي لهذه المنصة المينائية.

وتعد الرافعة من الجيل الجديد، إذ تم إستقدامها من الخارج لإعطاء بعد آخر لميناء العيون على مستوى الخدمات،  حيث يعول عليها في تعزيز جادبية البنيات التحتية المرتبطة بإصلاح السفن بالميناء،  والتي تشمل على الخصوص حوضا برصيف يبلغ طوله 36 متر وعرضه 10 متر، ورصيفا طوله 52 متر، وأراض مسطحة تبلغ مساحتها حوالي 9 آلاف و 800 متر مربع.

وتم تفويت إستغلال الورش  إلى القطاع الخاص بعد ان رست الصفقة  على شركة محلية،  بموجب عقد إستغلال وفق  المسطرة المتعلقة بعملية تفويت استغلال هاته الأوراش. وذلك  في إطار اتفاقيات امتياز  تماشيا مع مقتضيات القانون 02-15 المتعلق بالموانئ والإصلاح المينائي .

ويأوي ميناء العيون  أسطولا مهما يضم 1350 وحدة صيد تتوزع على 219 وحدة من مراكب السردين و190 وحدة من مراكب الصيد بالجر و108 مركبا للصيد بالخيط و 833 قارب صيد تقليدي ناهيك عن مئات المراكب التي تنزح إلى الميناء لاسما في موسم الأخطبوط . وهو ما يهيئ فرص النجاح للورش الجديد الذي سيجد أمامه مناخا مساعدا على التطور .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا