نساء البحر يطالبن بتوسيع مجال تواجد النساء في مراكز القرار المرتبطة بالأنشطة البحرية

3
Jorgesys Html test

دعت  أسماء بنسليمان الرئيسة المؤسسة لجمعية “ويستا” الدولية للنساء المشتغلات في مجال التجارة والنقل البحري (فرع المغرب) ،أمس الجمعة (21 أبريل) بالدارالبيضاء، إلى توسيع مجال تواجد النساء في مراكز القرار المرتبطة بالأنشطة البحرية.

وقالت في كلمة خلال افتتاح، النسخة الثانية للقاء السنوي حول المرأة المغربية والإفريقية المشتغلة في المهن التي لها علاقة بالبحر، المنظم من 20 إلى 22 أبريل الجاري، إن تواجد النساء كمسؤولات في هذا المجالات ” متواضع “.

وبعد أن أشارت إلى أن ما بين 10 و25 بالمائة من النساء المغربيات متواجدات بمراكز القرار الخاصة بهذه المهن، وذلك حسب دراسة أنجزتها الجمعية، لفتت إلى أن هذه النسبة غير كافية لكون المغرب يتوفر على كفاءات نسائية كثيرة، يتعين منحها الفرصة وتشجيعها من خلال تكوينات وتدريبات حتى تأخذ المسؤولية في مراكز القرار.

وبخصوص مقارنة وضعية النساء في هذه المجالات، بالمغرب وبلدان أخرى بالقارة الإفريقية، أوضحت أن الجمعية لا تتوفر على معطيات دقيقة، ولذلك عملت على توجيه الدعوة لعدد من البلدان الإفريقية من أجل التعرف على وضعية النساء الإفريقيات في هذا المجالات، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية تقاسم التجارب مع البلدان الإفريقية، مع بحث سبل العمل المشترك من أجل النهوض بوضعية المرأة المغربية والإفريقية في هذه المجالات.

وفي معرض تطرقها لأهمية هذا اللقاء السنوي، أبرزت أن هذا الأخير يعد فرصة تدارس وضعية المرأة العاملة في المجالات التي لها علاقة بالأنشطة البحرية.

ويشمل برنامج هذا اللقاء، الذي تنظمه جمعية “ويستا” الدولية للنساء المشتغلات في مجال التجارة والنقل البحري (فرع المغرب)، بمشاركة نساء يمثلن عددا من البلدان الإفريقية، عقد ندوات تتناول دور المرأة في تنمية المهن التي لها علاقة بالأنشطة البحرية، علاوة فقرات أخرى ذات طابع تكويني لتعزيز قدرات المشاركات.

البحرنيوز أحداث أنفو بتصرف

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. في المجال البحري،،،بكوني امراة فاعلة في هذا المجال،،،ساتحدث عن نقص في العمل ،،،فيرفض طلب المراة في عمل على متن السفن،،،الا مدينة طنطان فهي المدينة الوحيدة التي تلجا لها نساء البحر قصد العمل،اتمنى ان نجد العمل في اي مدينة ساحلية بالمغرب لانه رغم الخصاص في ربابنة الصيد لايقبلون بالنساء مهما بلغت المراة من ذكاء و نجاح في المجال…وشكرا

  2. السلام عليكم،،،ساتحدث عن تهميش المراة في هذا المجال،رغم شهادات المراة الممتازة في مجال الصيد البحري فهي لاتجد عمل على متن سفن الصيد،رغم الخصاص الكبير بالنسبة لربابنة الصيد،فهي لايتم اعتمادها ابدا عكس الرجال،اتمنى ان نجد عملا في هذا المجال الذي درسنا فيه ونلنا شهادات ممتازة،اتمنى ان لا نكون في الهامش مع شهادات ممتازة دون العمل بها،وشكرا

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا