نقابة: “ميناء اسفي ضيعة خاصة في ملكية الربابنة والسماسرة”

4
Jorgesys Html test

ميناء آسفيإستنكرت  نقابة الصيد الساحلي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للشغل بمدينة اسفي  ما وصفته بالوضع الفوضوي الذي يشهده ميناء اسفي، والذي بات يهدد القطاع بواقع كارثي.

وإتهمت النقابة في بيان لها توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، السلطات المتدخلة باللامبالات  حيال هذا الوضع ونهج سياسة  غظ الطرف ، حيث بات الوضع الحالي يشكل خطرا حقيقيا يهدد الثروة السمكية بالميناء، باعتبار أن نشاط الصيد البحري يعتبر العمود الفقري للاقتصاد المنطقة.

وإتهم البيان موظفي المجلس البلدي المتواجدين بالميناء  بالتواطئ مع السماسرة والمهربين إذ  يقدمون لهم جميع المساعدات حسب لغة الوثيقة ، و التي تمكنهم من تهريب المنتوج البحري دون حسيب ولا رقيب، مستنكرا في دات السياق  عدم إهتمام المسؤولين بمراقبة المراكب ومعدات السلامة والدفتر البحري الخاص بالبحارة ،  ومراقبة دخول الكثير من أنواع الأسماك الممنوع إصطيادها وعدم مراقبة قوارب الصيد التقليدي التي لا تبحر وتسجل عليها كمية مهمة من الأسماك وخاصة الأخطبوط .

وأوضحت الوثيقة إأن الميناء يشهد إستفحالا في  ظاهرة الفوضى وعدم مراقبة الشاحنات والسيارات التي تدخل و تخرج من الميناء بصفة غير قانونية ، وتقوم بتهريب السمك بجميع أنواعه و كمثال على ذلك يورد البيان، مداهمة عناصر الدرك الملكي  لمستودعين بالميناء حيت تم حجز كمية كبيرة من الأسماك كانت معدة للتهريب بتاريخ 21 أكتوبر 2016 ؛ بعد أن تم إخطار الدرك البحري من طرف المكتب الإقليمي لنقابة الكونفدرالية للشغل باسفي.

وأكدت النقابة التي سجلت في البيان مباركتها  لكل خطوة تصب في ترشيد الصيد وتقنينه مع الحفاظ على الثروة السمكية، على أن تدني أسعار الأسماك السطحية في الأسواق راجع إلى الصيد العشوائي والغير المعقلن، الذي يقوم به ربابنة هذا القطاع بتعاون مع فئة من السماسرة والإنتهازيين وجهات مافيوزية، لا تولي أذنى إعتبار للقانون ولا تقدر المسؤولية حق قدرها ، بل تنطلق من تسيير هذا المرفق يسجل البيان، من منطلقات تبعث على الإحساس بأن ميناء اسفي ضيعة خاصة في ملكية الربابنة والسماسرة ؛ وفق أهوائهم و ميولاتهم الشخصية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

4 تعليق

  1. نتمنى انسحاب الوسطاء و ان تكون هذه نهاية لهؤلاء التماسيح الذين احتكروا الميدان وبسببهم عان البحار بميناء اسفي واصبح شبه متسولا ونتمنى ايضا ان تكون بداية للتحرير القطاع من ايادي خبيتة ومن قبضة هؤلاء القروش البشرية….؟

  2. ماهادا الهراء الدي يقال إنما ما قام به الربابنة شيء قدير بما في الكلمة من معنى انه تنظيم لرحلات الصيد و إراحة المصايب اللتى يكون عليها ضغط ما قام به الربابنة إلا حفاظا على ثروات السمكية تحياتي لكل الربابنة الشرفاء الغيورين على البلاد و انا لم اسمع اي نقابة في العالم تطعن في العمال وتمدخ الإدارة الا ادا كانت هاده الأخيرة لوبي من لوبياتها ولافيه الفز كي قفز كان هناك اجتماع مع جميع رؤساء المصالح لتحديد المسؤولية مع الربابنة ولاكن دائما نجد لوبي تستخدمه الإدارة لإفشال مخطط الإصلاح لأنهم يتقاسمون الخبرة———-ارجو فهي القطار يمشي وكلاب تنبح

  3. يعتبر قطاع الصيد البحري في المغرب من القطعات المهمة من ناحية تشغيل اليد العاملة وايضا ادخال العملة الصعبة لكن القطاع يعاني من التهميش وسوء التسيير وغيرها من المشاكل التي لا تعد ولاتحصى خصوصا ميناء اسفي ..؟

  4. هده نقابا ت لاتمتل الانفسها صانعها هو ا لدي يحتكر تامينات المراكب من مناء الجديد ة الى مناء مهديىة ان خوف النقابات من الدى ساتى من تحقيق جعلها تتبرء من الفسا د التى هى صا نعته

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا