هل يتراجع الرباح عن قناعاته بخصوص مستقبل ميناء آكادير ؟

1
Jorgesys Html test

T3_Agadir02علمت البحرنيوز من مصادرها الموثوقة أن ولاية آكادير ستحتضن غدا السبت إبتداء من الساعة التاسعة صباحا  إجتماعا على اعلى مستوى سيحضر اشغاله وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح بالإضافة إلى والي الجهة ومنتخبيها وعدد من المتدخلين إذ من المنتظر أن يتطرق اللقاء إلى الحديث عن تطورات الإسترتيجية المينائية في افق 2030 سيما في شقها المتعلق بجهة سوس ماسة .

وينتظر المهنييون بترقب كبير ما سيخلص إليه هذا اللقاء الذي يحيطه منظموه بسرية تامة وحدر شديد، حيت تم توجيه الدعوة لعدد محدود من الشخصيات المسؤولة والمتدخلة في هذا الملف، وهو ما يؤكد وعي المسؤولين بكون موجة الغضب تكبر في صفوف المهنيين الذين أعلنوا كدا مرة تشبتهم بموقفهم الرافض لأي مساس بميناء تاريخي، كان له الفضل في تشييد مدينة أكادير ، والدعوة إلى توسيعه وإعادة إصلاح ما فسد منه.

وكان رئيس الجهة إبراهيم حافيدي قد لمح في خضم كلمة ألقاها خلال انعقاد أشغال الدورة العادية الثانية للجمعية العامة لغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى مطلع هذه السنة  بإشارات مشفرة للرحيل أو للترحيل من الميناء، بعد أن تكون المنطقة الصناعية الخاصة بالأنشطة البحرية قد انتهت أشغال تهيئتها.

وتضمنت دات الكلمة دعوة الحافيدي المهنين إلى عقد لقاءات حوار وتشاور حول مستقبل الميناء، مبرزا حينها المعيقات التي يعيشها الميناء أمام المصدرين، وأمام البواخر السياحية  والبواخر التجارية التي تجد صعوبة في الرسو داخل الميناء لشحن المواد الفلاحية الموجهة للتصدير، حيث يتم إفراغ الميناء من بواخر كلما أرادت باخرة عملاقة للتصدير أو السياح الدخول إلى الميناء.

يذكر أن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، كان قد بدد  في إجتماع موسع خصص لمناقشة  “الافاق المستقبيلة والاستراتجية المينائية الوطنية لسنة 2030″، بمقر ولاية جهة سوس ماسة في شهر ماي 2014 مخاوف مهني الصيد البحري بخصوص تحويل وظيفة الميناء من الصيد إلى ميناء سياحي وترفيهي، مشددا على ان الفلسفة التي تقوم عليها رؤية تأهيل الموانئ القديمة، لا تجعل من مخططاتها إقصاء المهنيين البحرين أو التضييق على أنشطتهم، داعيا المنتخبين والمهتمين بالموضوع، بعدم إثارة الموضوع مجددا، لإن الأمر محسوم حسب تعبيره.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. في الحقيقى لم نعد كمهنيين نصدق كل ما يقال في العلن.لان ما يقال في السر ووراء اﻷبواب الموصدة هو الذي يتم تفعيله فعليا.كما أن المصالح الخاصة والحسابات السياسوية ونحن على مقربة من اﻹنتخابات تجعل كل شيء ممكن .والله يحفظ زاوية اكادير من كيد الكائدين.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا