وزارة الصيد تدعم الصيد التقليدي في المتوسط بصناديق عازلة للحرارة

2
Jorgesys Html test

خصصت وزارة الصيد البحري اعتمادات مالية بلغت قيمتها حوالي 18 مليون درهم لتجهيز قوارب الصيد التقليدي بالواجهة المتوسطية، بالصناديق الموحدة العازلة للحرارة.  حيث يندرج المشروع ضمن محاور استراتيجية اليوتيس الرامية  إلى تنمية صنف الصيد البحري التقليدي ،و بروزه بالشكل المطلوب .

  و تم تقديم  تفاصيل المشروع على هامش انعقاد الدورة العادية الثالثة لغرفة الصيد البحري المتوسطية بمقر جهة طنجة تطوا ن الحسيمة. وذلك من طرف فوزي قنديل رئيس مصلحة بمديرية المراقبة ، الذي  اكد أن هذا الورش سيستفيد منه  حوالي 3100 قارب تقليدي . حيث أكد  قنديل ان هذاالمشروع الدي يندمج في إطار العناية المولوية السامية لجلالة الملك وتوجيهاته الرامية إلى تطوير و تنمية صنف الصيد التقليدي ، يهم كلا من شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، و مدينة أزيلال و العرائش.

و يروم المشروع تزويد بحارة الصيد التقليدي بثلاثة صناديق موحدة عازلة للحرارة بالمجان،  تستجيب إلى مواصفات الجودة العالمية، من أجل تثمين المنتجات السمكية و المحافظة عليها و ضمان تنافسيتها .  وكدا تقليص مصاريف رحلات الصيد . و دلك لمحافظة الصناديق  على مادة الثلج . فضلا عن كونها لا تشغل حيزا كبيرا من مساحة القارب. وهي كلها معطيات  ستساهم في تسويق مرن للمنتجات السمكية داخل الأسواق .

و من بين الخصائص الأخرى الإيجابية التي تتوفر عليها الصناديق الموحدة العازلة للحرارة، حملها لمعطيات القارب من رقم تسجيل و اسم ميناء الربط و رقم تسلسلي . هذا إضافة إلى  كونها مزودا ب RFID  . دون إغفال صلابة هذه الصناديق  وقوتها ، ما يجعلها مستعدة اللاستعمالات المتكررة والاصطدامات، بحكم ازدواج جوانبها المصنوعة من مادة الإتيلين في تطابق مع توصيات و تقارير منظمة الزراعة و الأغذية FAO  المتعلقة بجودة المنتجات.

و جاء على لسان مدير الصيد البحري أثناء تقديم مشروع الصناديق العازلة للحرارة  بطنجة ، أن وزارة الصيد البحري خصصت اعتمادات مالية مهمة للمشروع، الذي يروم المحافظة على البيئة البحرية، ومساعدة بحارة الصيد التقليدي لتثمين المنتجاتهم السمكية ، وضمان دخل أوفر من خلال التنافسية التي يوفرها استعمال هدا النوع من الصناديق .

و ستمكن الصناديق العازلة للحرارة، من تفادي تلويث المنتوج السمكي بمادة البنزين أو المواد التي تكون عادة ضمن مقتنيات القوارب التقليدية ، كما أنها ستساهم بشكل كبير في الحد من الأضرار الناجمة عن رمي مئات الآلاف من الأكياس البلاستيكية في البحر .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. قلك اش خصك العريان
    قالو الخواتم أمولاي
    الصنادق أكبر من مساحة القارب
    هل فكرتم في العنصر البشري راحته أثناء الصيد
    فكرو في توسيع القارب

  2. هذه التجربة بدأت من الداخلة وقرى الصيد المجاورة لها منذ حوالي 4 او 5 سنوات الى أنها باءت بالفشل لأن الصناديق غير عازلة وهي الأن في منازلنا لانستعملها

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا