وصفة لتحضير الجمبري أو الكروفيت مع الفول

0
Jorgesys Html test

ما هي فوائد الجمبري الغذائية ؟

الجمبرييعتبر الجمبري  أو كروفيت باللغة الفرنسية ,مصدراً للعديد من المغذيات بجانب أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية.

ويأتي البروتين على رأس المواد المغذية في الجمبري حيث توفر أوقية واحدة منه حوالي 23.7 جرام من البروتين، أي 47% من حاجة الجسم اليومية للبروتين. كما يحتوي الجمبري على فيتامين (د) وفيتامين B12 النحاس والزنك والمغنسيوم، والحديد، والفوسفور.

وفي بحث علمي، درس الباحثون تأثير الجمبري على مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدوا أنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 12%، ويؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13%.

ويؤدي تناول وجبة من الجمبري إلى تزويد الجسم بـ 28% من حاجته اليومية من فيتامين B12. وهو من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على مستويات أحد أنواع الأحماض التي يمكن أن تسبب تلفاً مباشراً بجدران الأوعية الدموية وهو من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى الوقاية من الإصابة بجلطات الدم، والالتهابات المزمنة.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأسماك والجمبري أسبوعياً يساعد خلايا القلب على القيام بوظائفها ومنها الإشارات الكهربية، مما يقي من الإصابة بالتوقف المفاجئ والقاتل لعضلة القلب. وأوضحت الدراسة أن تناول الجمبري والسمك على المدى الطويل يرتبط بانخفاض كيو.تي، وهو مقياس الفاصل الزمني في دورة القلب الكهربية. وتعتبر زيادة كيو.تي مرتبطة بالتوقف المفاجئ لعضلة القلب، والذي يمثل سبباً لـ50% من النوبات القلبية

و بهدا نقدم لكم و صفة  من جمبري أو ما يصطلح عليه  في ثقافتنا المغربية بكروفيت مع الفول و طريقة التحضيره

”  كروفيت مع الفول”

الجمبري بالفولالمقادير:
نصف كيلو من الفول
نصف كيلو من كروفيت
قزبرومعدنوس
بصلة بيضاء
ضرس ثوم
ملعقة كبيرة زبدة
ملح على حسب الدوق
راس ملعقة صغيرة ابزار
ملعقة صغيرة كامون

الطريقة  التحضير :
اولا بعد تنقيتناللفول
يرقد  فالماء  ربع ساعة و نقومبغسله جيدا
تم نقوم بوضع  الماء فوق النار إلى أن يغلي لنضع فيه الفول مدة 10 دقائق لنضع في إناء به ماء بارد من أجل الحفاظ الفول علي لونه الاخضر مع إزالة القشره الفوقية للفول

نقوم بوضع الجمبري في ماء غليان مدة 15 دقيقة
تم نضع الزبدة في الطنجرة معها بصلة مفرومة مع الملح و إبزار و الكامون مع إضافة كأس صغير من ماء كروفيت الغليان و نترك الكل حتى يتبخر الماء لنضيف الكروفيت, القزبر, و المعدنوس, و ثوم مع إستمرارية التحريك و إضافة الفول في الاخير ليندمج الكل مع التوابل .

بالصحة و العافية


Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا