وضع برنامج لمحاربة الصيد الممنوع يجمع الدول الإفريقة المطلة على الأطلسي بالرباط

0
Jorgesys Html test

تحتضن مدينة الرباط يومي  12 و 13 مارس الجاري أشغال الدورة الرابعة العامة للمؤتمر الوزاري للتعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على الأطلسي “COMHAFAT”، لمدارسة تفعيل برنامج إقليمي موحد ينسق لمراقبة الموانئ في منطقة كومهافات ” PRHIP “، باعتبار هدا البرنامج إحدى التوصيات الرئيسية في ورشة عمل التي نظمتها كومهفات في أكتوبر 2015 بمراكش .

ويهدف اللقاء إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تهم إعادة الدراسة التي أوصت بها كومهافات على برنامج تفتيش إقليمي للتحقق من نتائجها واعتمادها من قبل أصحاب المصلحة ، والتبادل حول التجارب الناجحة في غرب أفريقيا (مجموعة عمل CPCO ومذكرة التفاهم أبوجا) وفي أجزاء أخرى من العالم، مع  استعراض مختلف البرامج الجارية والمستقبلية لتعزيز قدرات التفتيش في الموانئ، وتحديد الآليات لتحقيق أفضل استخدام لها بروح التعاون الإقليمي. وذلك مع العمل على صياغة خطة عمل أولى لمرافقة الدول و أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية التابعة لها، في تطوير قدرات التفتيش و المراقبة في الموانئ، بما في ذلك إنشاء موارد مشتركة ضرورية لفعالية عمليات التفتيش مثل سجلات سفن الصيد المسموح لها .

 ومن شأن تفعيل هذا البرنامج أن يشكل خطوة هامة في التعاون بين دول غرب أفريقيا ضد الصيد غير المشروع وغير المصرح ،وغير المنظم . حيث الرهان على تنسيق العمليات التفتيشية للموانئ، من أجل إحباط أو منع السفن التي تقع تحت طائلة INN   ( الصيد الممنوع و الغير منظم و الغير مصرح به ) من الوصول إلى موانئها، ومن ثم منعها من تسويق مصطاداتها، و هدا سيحد من مثل هدا النشاط الذي ينطوي على الجريمة المنظمة ، بقطع منبع المنفعة الاقتصادية المتوقعة .  ما سيبوأ الدول الأعضاء في كومهافات من لعب دور هام في هده المعركة ،  سيما أن ما يقرب من 3.5 مليون طن من المنتجات السمكية تعبر موانئها كل سنة .

ويلتزم المجتمع الدولي بتعزيز مكافحة الصيد غير المشروع وغير المصرح به وغير المنظم، من خلال تفعيل المراقبة في الموانئ  واعتماده في عام 2009 وتفعيله سنة 2016 ، وبعد المصادقة على عدد كاف من التدابير و الإجراءات لدولة الميناء AMREP  على اتفاق منظمة الأغذية والزراعة FAO  .

و قد انضمت رسميا حتى الأن عشر دول أعضاء في كومهافات إلى هذه الآلية الملزمة ، بينما تعمد دول أخرى للتصديق عليها ، قبل تفعيل برنامج “أمريب” ، و قد التزمت الدول الساحلية الأطلسية بالفعل بتعزيز المراقبة والتفتيش في الموانئ، من خلال التوصية رقم 07-12 الصادرة عن اللجنة الدولية لحفظ التونيات l’ICCAT بتفعيل ميكانيزمات مراقباتية في الموانئ  ، وهي أي ( الميكانيزمات ) تتماشى بشكل عام مع تلك التي يروج لها برنامج أمريب ،ولكن يبقى التعامل بها فقط فيما يخص التونيات .

 وكان المؤتمر الوزاري للتعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على الأطلسي   قد نظم بمراكش يومي  27و28 أكتوبر 2015، ورشة عمل حول “الرصد والرقابة والمراقبة كأداة فعالة لمكافحة الصيد غير القانوني دون تصريح  ودون تنظيم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا