بحارة ميناء العيون يرفضون الإلتفاف على عطلتهم الأسبوعية

0
Jorgesys Html test

بحارة العيون كاعينشهد ميناء المرسى بالعيون أول أمس السبت انتفاضة بعض البحارة في وجه  ربابنة بعض مراكب الصيد الساحلي صنف السردين رافدين الامتثال لأوامرهم للخروج في رحلات صيد جديدة بخرق التوقيت المعهود.

وأجج  قرار الربابنة غضب البحارة و جعلهم يرفضون الامتثال لأوامر الربابنة و الاحتجاج على المراكب التي استدعت البحارة في وقفة احتجاجية استمرت لفترة قليلة جعلت الربابنة يعدلون عن قرارهم و التقيد بالاتفاق المعروف للخروج في رحلات صيد جديدة يوم السبت انطلاقا من الساعة العاشرة ليلا .

 وأوضح بعض البحارة في إتصال مع البحرنيوز أن مراكب الصيد الساحلي صنف السردين المعرف حصريا في القاموس المهني ب (سرح و روح ) تتابع أنشطتها البحرية ستة أيام من أصل سبعة في الأسبوع فيما يكون يوم الجمعة هو يوم راحة بالنسبة للبحارة و الربابنة يستغلونه للذهاب للاستحمام و النوم بعيدا عن الميناء وتفادي الرتابة الناتجة عن العمل المتتالي لساعات طويلة بالليل و النهار.

 وأضافت المصادر أن اليوم الذي تم الاتفاق عليه عرفيا بين المهنيين بالخروج في رحلات الصيد يتمثل كل مساء انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا ، فيما يكون الخروج يوم السبت ابتداءا من الساعة العاشرة ليلا وهو الأمر الذي يحاول الربابنة ومعهم المجهزون الإلتفاف عليه تضيف المصادر.

 إلى ذلك أفاد بعض الربابنة في تصريح للبحرنيوز أن اختلاف الظروف و الأحوال الجوية السيئة من سرعة الرياح و علو الموج  جعلت البحارة يدخلون في عطل اجبارية طويلة تقلصت معها بل توقفت مداخيلهم المادية .

وسجلت المصادر المهنية  أن عمليات الصيد عرفت تقلب مواقيت الصيد من الليل الى النهار حسب عوامل بيولوجية مختلفة مما حدا بالمهنيين انتظار فترة المساء أو الزوال كما يقال ( الحوت داير الزوال ) في كل يوم لرمي الشباك في البحر و القيام بعملية الصيد و هو ما جعل الربابنة يأخدون القرار بالخروج يوم السبت في الساعة الثانية عشرة ظهرا عوض الساعة الثامنة أو العاشرة  ليلا .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا