عدوى تهريب خيار البحر تصل لسواحل آكادير

0
Jorgesys Html test

خيار البحرأكدت مصادر جد مطلعة أن عدوى تهريب خيار البحر قد إنثقلت من مناطق ساحلية مختلفة للمملكة ، لتستقر بالشواطئ المجاورة لميناء أكادير ضاربة بعرض الحائط التوصيات الملزمة للحفاظ على البيئة البحرية و الكتلة الحية و احترام الاتفاقيات الدولية الرامية إلى حماية هدا النوع من الكائنات البحرية باعتباره عنصرا مهما في المنظومة البحرية في التوازنات الطبيعية للمحيطات .

  و يرجع استفحال هده الظاهرة بسواحل مدينة أكادير توضح المصادر، إلى توافد العديد من ممارسي الغطس على ميناء أكادير قادمين من مدن الجديدة و السواحل المجاورة لها، مستعينين ببعض أرباب قوارب الصيد التقليدي، حيث يتم إفراغ حمولات القوارب بالشواطئ المحادية للميناء، مما يستدعي تدخل السلطات المسؤولة للحفاظ على التنوع البيولوجي بالجهة بتشديد الخناق على صيد و تهريب هدا النوع للحفاظ على التوازنات البيئية البحرية   .

  و يعتبر خيار البحر من بين الحيوانات البحرية التي تعيش في القاع مدفونا في الرمال أو تحت الصخور و بين الشعوب المرجانية و الطحالب و النباتات البحرية ، كما أنه ينشط ليلا و له القدرة على الحفر، كما أن له ميزة خاصة تتمثل في تعويض الأجزاء  المفقودة منه و يوجد من هدا النوع حوالي 1250 نوع على مستوى البحار و المحيطات و من أشهر أنواعها الهيلوثريا . كما يعتبر خيار البحر من الأنواع البحرية التي تتأقلم  في أكثر من بيئة بحرية و على أعماق مختلفة مع تحمله لدرجات حرارة متفاوتة

و يحتوي  الخيار من ناحية التغذية على قيمة حقيقية من الفيتامينات و المعادن و خاصة الكالسيوم و و المنغنيسيوم و الحديد و الزنك مما جعله يرتبط بالعديد من الأنشطة البيولوجية و الدوائية الفريدة للعديد من الأمراض المختلفة بمن فيها السرطانات.

وتنتمي حيوانات خيار البحر إلى المجموعة الرئيسية لأنواع الجلد شوكيات، و تتكاثر في المناطق الدافئة، مع لعبها دورا هاما في النظم البيئية حيث تلعب دورا رئيسيا في السلسلة الغذائية للبيئة البحرية القاعية لتنوع غدائها من حيوانية إلى مواد عضوية مختلطة .

و مع ازدياد خطر انقراض هده الأنواع في أماكن عديدة، بدأت العديد من الدول منع عمليات صيد هدا النوع من الحيوانات البحرية باتخاذ إجراءات حازمة لوقف و حضر اصطياده بغرض الحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض فيما يتعرض له من  صيد جائر لسهولة صيده و ارتفاع ثمنه .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا