مديرية التكوين تعتمد مراكز تكوين مختلفة لتسريع وثيرة تخريخ البحارة المتدربين

0
Jorgesys Html test
الصورة أرشيفية

أعطيت بأكادير انطلاقة تكوين الفوج الأول من البحارة المتدربين الذين تم تسجيلهم مؤخرا بالمندوبية بغرض سد الخصاص الحاصل في اليد العاملة البحرية بقطاع الصيد الساحلي.

وحسب مصادر جمعوية فإن لقاء إحتضنته مندوبية الصيد البحري بأكادير عشية يومه الإثنين، بغرض تدارس الوعود الأخيرة التي قدمتها الوزارة الوصية بخصوص تسريع تكوين قرابة 800 بحارا متدربا تم تسجيلهم مؤخرا بالمندوبية .

ووفق ما اكده محند بومليك رئيس جمعية  البديل لبحارة الصيد الساحلي بأكادير والموانئ الجنوبية ، فإن اللقاء حمل مجموعة من الأخبار السارة على خلفية اللقاء الأخير الذي جمع الجمعية بالكاتبة العامة،  ومعها مديرة التكوين البحري ورجال الإنقاذ، حيت تم ترجمة وعود الإدارة في تسريع تكوين المتدربين على أرض الواقع،  بعد ان تم تفعيل تكوين المتدربين بمراكز تكوين مختلفة، كما هو الشأن لمركز التكوين البحري بأكادير وكدا بطانطان وبمعدل مهم سيساهم في تقليص الفترة الإجمالية للتدريب.

وأوضح بومليك أنه أصبح بإمكان البحارة المتدربين المسجلين بمندوبية أكادير، والمنحدرين من طانطان أو يمارسون مهامهم بهذا الميناء، أن يخضعو للتكوين ولمدة عشرة أيام بمدينة طانطان، دون ان يتحملو عناء التنقل لمدينة أكادير ، كما أعطيت إنطلاقة تكوين 24 متدربا بحاضرة سوس في انتظار فسح المجال لأفواج أخرى، إذ ستتوزع على مدينتي أكادير وطانطان.

إلى ذلك أكدت مصادر مطلعة ان مدينة العرائش بدورها تجهز نفسها لإستقبال أفواج من البحارة المتدربين المسجلين بمدينة أكادير، والتي قد تستقبل ثلاثة أفواج يتكون كل منها من 20 متدربا إبتداء من 9 أبريل القادم ، مما سيقلص وإلى حد بعيد من المدة الزمنية التي كان سيستهلكها تكوين 784 بحارا متدربا مسجلة بمندوبية أكادير لوحدها. هذا في وقت سجلت فيه المصادر عدم أهلية مركز التكوين بمدينة إفني لإستقبال المتدربين لكونه يفتقد لمسبح للتدريب.

ويتلقى المتدربون وعلى مدى عشرة أيام تكوينا في السلامة البحرية وطريقة الإنقاذ، حيث يتم إستثمار المسبح في التدريب على ارتداء سترة النجاة، وكدا كيفية إنقاذ غريق،  هذا بالإضافة إلى تلقينهم مبادئ الإسعافات الأولية حتى يكونوا أكثر جاهزية للإبحار على مراكب الصيد الساحلي.

وكان لقاء جمع الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري بجمعية البديل لمهنيي قطاع الصيد البحري لأكادير والجنوب مؤخرا ، قد خلص إلى مجموعة من الوعود تهم تعديل “المول” المخصص للأنشوبا، وتسريع وثيرة تكوين البحارة المتدربين المسجلين بمدينة أكادير، في عدد من المعاهد المتخصصة، فضلا عن مراجعة الأمكنة المسموح الصيد فيها، وكذا توقيت الصيد بمصيدة طانطان.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا