آسفي .. 1646 ناخبا وناخبة يحسمون في أربعة مقاعد للصيد الساحلي ومقعد للصيد التقليدي بالدائرة البحرية

0

تتواصل منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم  الجمعة 06 غشت 2021 عملية التصويت بميناء اسفي،  للحسم في 5 مقاعد أربعة منها مخصصة للصيد الساحلي وواحد للصيد التقليدي. حيث يواصل الناخبون الإقبال على مراكز التصويت بمعدل متوسط  في الصيد الساحلي وضعيف في الصيد التقليدي إلى حدود ظهيرة اليوم.

ويبلغ عدد المسجلين في لائحة الصيد التقليدي 1349 ناخب (موزعة على ميناء آسفي ب 1027 ناخب والكاب البدوزة 191 والصويرية القديمة 131 ناخب) ، سيكون لهم كلمة الفصل في إختيار مرشح وحيد للصيد التقليدي، بين أربع ترشيحات تتنافس على هذا المنصب، موزعة على أحزاب  الاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاحرار . فيما تضم لائحة الصيد الساحلي 297 ناخبا، ستختار أربعة مرشحين من ضمن 20 مرشحا ومرشحة (5 مرشحات) موزعين على خمسة لوائح إحداها يقودها حزب الإستقلال وأخرى التجمع الوطني للأحرار، إلى جانب حزب الحركة الشعبية والاصالة والمعاصرة ، ولائحة لامنتمي.

ووفق الأرقام القادمة من مكاتب التصويت، فنسبة التصويت في الصيد الساحلي بلغت 42 في المائة في منتصف النهار، فيما تتقدم وثيرة التصويت في الصيد التقليدي بشكل بطيئ ، إذ لم تتجاوز عند منتصف النهار 12.87 في المائة ، حيث يعول على الفترة المسائية للتقدم في مؤشر المصوتين ، لاسيما وان المنافسة على أشدها في الصيد التقليدي بين مختلف المرشحين للظفر بالمنصب الوحيد ، وهو المعطى الذي لا يقل حرارة لدى الصيد الساحلي ، بغعتبار الصناديق ستخراج إحدى اللوائح الخمسة  من  دائرة السباق على الأقل .

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا