أخطبوط ..بعد لقاء لجنة التتبع إدارة الصيد في طريقها لإعلان تأجيل الموسم الشتوي إلى بداية 2020

0

حسم لقاء لجنة تتبع مصايد الأخطبوط في تأجيل موعد إنطلاقة الموسم الشتوي  لصید هذا النوع من الرخويات إلى مطلع سنة 2020 ، بعد أن كان مقررا له منتصف شهر دجنبر 2019.

ولم تشهر وزارة الصيد موعد انطلاق الموسم الجديد، فيما أكدت تصريحات متطابقة لجهات حضرت اللقاء ، أن الموعد سيكون  في الأيام الثلاثة الأولى من بداية السنة الجديدة.

وإلتقط الحاضرون مجموعة من الإشارات إستنادا للمؤشرات المقدمة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد  خلال اللقاء، إذ أكد بأن هناك تطور مهم في الكتلة الحية وبأحجام مهمة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. إذ أكدت ذات المصادر التي حضرت اللقاء نقلا عن المعهد ، أن هذا الموسم سيتميز بالوفرة خصوصا بالمصايد الأطلسية ، على عكس  المصايد المتوسطية التي تعرف إنتشارا كبيرا لصغار الأخطبوط.

ورغم الإشارات الملتقطة من طرف الفاعلين المهنيين ، فإن عدد منهم لم يخفي توجسه  من إستمرار وزارة الصيد  في مواصلة سياستها التقشفية،  حتى وإن كان ذلك سيكون بشكل أخف مقارنة مع الموسمين الآخيرين. خصوصا وأن الوزارة تخشى تدهور مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي من جهة ، وتتطلع أيضا للتحكم في العرض  بما يضمن توهج الأثمنة ، التي تعرف تذبذبا على مستوى السوق العالمية. 

وبالعودة إلى إجتماع لجنة التتبع ، فقد أشارت المصادر أن اللقاء  شهد لحظات متوثرة إلى حدود الخروج عن النص بين بعض الفاعلين ،  خصوصا بين كمال صبري رئيس الغرفة الأطلسية الشمالية وعبد الكريم فوطات رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي ، ما جعل  الكاتبة العامة تهدد بمغادرة الإجتماع في مناسبتين.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا