أزيد من 1690000 درهم لتحديث أسطول الصيد التقليدي بالنفوذ البحري لعمالة شتوكة أيت باها

0

تم أول أمس الإثنين 09 شتنبر 2019 بمقر عمالة شتوكة أيت باها التوقيع على اتفاقية، تهم تمويل  تجديد قوارب الصيد البحري التقليدي بكل من تفنيت، الدويرة، سيدي الرباط، بإستعمال مادة البولستير. وهو المشروع الذي سينفذ بتمويل مشترك بين المباردة الوطنية للتنمية البشرية التي ستساهم بحصة الأسد  ،والمستفيدين من ملاك القوارب  مدعومينن من التعاونيات التي تنشط بنقط الصيد المذكورة إلى جانب بعض الفاعلين المحليين .

وجاء هدا التوقيع بعد سلسلة من اللقاءات التواصلية و التشاورية، جمعت الجهات المسؤولة بالهيئات المهنية، التي تنشط بقطاع الصيد البحري بالمنطقة حسب قول الحسين بورفون رئيس تعاونية بحارة تفنيت ، وذلك بغرض تنزيل و تعميم هدا المشروع التنموي، الذي یرمي  حسب تعبيره، إلى تطوير أداء بحارة الصید التقلیدي بالمنطقة ، لضمان عمل بحري يرقى لتطلعات مهني الصيد.  ما سينعكس في المستقبل القريب على تحسين  المستوى المعیشي والمهني للبحارة ، لاسیما تحدیث أسطول الصيد التقليدي، وجعله أكثر ملاءمة مع التغیرات البيئية ووالتحديات المناخية التي تعرفها سواحل البلاد.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع الذي یعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، و الفاعلين المهنيين الملتئمين في كل من تعاونية الدويرة و تعاونية بحارة تفنيت و تعاونية سيدي الرباط ، أزيد من 1690000 درهم  ، سيتم إستثماره  في الشطر الأول في تجديد 36 قاربا للصيد، موزعة بين 20 قاربا بقرية الصيد تفنيت  ، و 10 قوارب بالدويرة ، فيما ستستفيد 6 قوارب صيد تابعة لنقطة التفريغ سيدي الرباط  من هدا البرنامج .  هذا الآخير الذي سيعرف تقديم مساهمة من طرف المستفيدين  من أجل تجميع المبلغ المحدد، لتجديد القوارب بإستعمال مادة البولستير.

وحسب مصادر مطلعة فإن بحارة تفنيت إتفقوا على حصر قيمة مساهمة المستفيدين في حدود 6000 درهم، لتجميع مبلغ في حدود 120000 درهم ، ستنظاف إليها مساهمة تعاونية الصيد لبحارة تفنيت بمبلغ 60000 درهم، وجماعة سيدي بيبي ب 50000 درهم. ليكون المجموع هو 230 ألف درهم، من أصل 930000 درهم قيمة الإعتماد الذي يجب رصده لتجديد 36 قاربا للصيد بتفنيت.  وهو ما يحدد مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المخصصة لبحارة تفنيت، في مبلغ إجمالي قدره 700000 درهم.  

وستواصل التعاونيات المعنية بالمشروع ، سعيها في البحث عن مساهمين وداعمين جدد من داخل المجلس الإقليمي يقول رئيس تعاونية تفنيت الحسين بورفون ، لضمان إستفادة  قرابة 140  قارب  تنشط بسواحل المنطقة من التوجه الجديد ، إذ  تنتظر فرصتها في التجديد والعصرنة  في سياق  تحسین أداء المھنیین، والرفع من المردودیة الاجتماعیة و الاقتصادیة لبحارة الإقليم.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا