أكادير .. إنتشال حوت ينتمي إلى فصيلة “المارسوان” من حوض الميناء

0

عثر اليوم الثلاثاء 20 أبريل 2021 بحوض ميناء أكادير المحادي للرصيف ( 6 – )على حوت صغير، من فصيلة المارسوان MARSOUIN ، يطفو فوق الماء، حيث قام فريق النظافة المكلف بتنقية الأحواض المائية بنقله، وإجلائه على مستوى الورش الجاف بواسطة القوارب المسطحة BARGES.

وانتقلت على وجه السرعة مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، إلى نقطة وجود الحوت بأرضية الورش الجاف، من فصيلة المارسوان “MARSOUIN”، حيث وبعد المعاينة تم أخد قياسات الحوت، وجزء منه للتحاليل العلمية. إذ أن الحوت المعني ينتمي للحيتان المسننة الأكثر انتشارا، التي تتغدى على القشريات، والأسماك السطحية الصغيرة والرخويات، وقد تعود أسباب موت الحوت المعني في المقال إلى التلوث البحري، أو الغرق بسبب شباك الصيد. كما أن أسباب أخرى مختلفة قد تكون وراء دلك.

ولوحظ وجود شباك صيد عالقة في زعانف “المارسوان”، لكن الأراء المهنية تستبعد وفاته بسببها، لأنه من المحتمل جدا أنه بعد موته غرقا، بقيت التيارات البحرية القوية تلعب به، إلى حين أن علق في الشباك.

وتعتبر أسماك المارسوان MARSOUIN من الحيتان الصغيرة، يتراوح طولها بين 1.5 و 2.5 متر حسب الأنواع ، وهي قريبة من الحيتان والدلافين.  وتتميز على وجه الخصوص بمنبر قصير وأسنان مدببة ومنحنية ، تختلف عن الأسنان المخروطية النموذجية للدلافين.

 وتتم ملاحظتها في البحر بسهولة أقل من الدلافين ، لأنها لا تقفز (أو نادرًا) من الماء ، لكنها تقترب بسهولة من السفن والسواحل، وتصطاد فرائسها باستخدام تحديد الموقع بالصدى، أو عن طريق الحفر في القيعان الرخوة للهضاب الساحلية، وعادة ما يصطادون في مجموعات صغيرة.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا