أكادير .. اتفاقية لدعم قطاع الصيد في أفتاس تيكرت بجرار و94 محركا

0

احتضنت يوم الأربعاء 6 يناير 2021 قاعة الاجتماعات بمندوبية الصيد البحري بأكادير، لقاء مهنيا ترأسه مندوب الصيد البحري، بحضور ممثلي التمثيليات المهنية من التعاونيات البحرية، بخصوص التوقيع على اتفاقية مبرمة بين كل من قطاع الصيد البحري، و المكتب الوطني للصيد البحري، و كدا تعاونية أفتاس تيكرت.

وتشير المادة الثانية من الاتفاقية المعنية حسب تصريح محمد بوهيا رئيس تعاونية أفتاس تيكرت لجريدة البحرنيوز، إلى مكونات المشروع، القاضي باقتناء 94 محركا لقوارب الصيد التقليدية، بقوة 15 حصان، بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 1.880.000درهم. حيث سيتكلف المكتب الوطني للصيد البحري باقتناء المحركات المذكورة، وتمويل المشروع كليا، من الاعتمادات المخصصة لدعم قطاع الصيد البحري، المبرمجة في إطار اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية، والاتحاد الأوربي.

وأوضح المصدر المهني، أن المادة الرابعة من الإتفاقية، تفيذ التزامات أطراف الاتفاقية المعنية، في تنفيذ مقتضياتها، مع احترام الأجال المحددة في ذلك. مع تفعيل تتبع اللجة المعنية التي ستتسلم المعدات المتفق بشأنها ، لتسليمها إلى  أعضاء التعاونية.

وأضاف محمد بوهيا، أن الإتفاقية الثانية بين مختلف الأطراف المتداخلة، هي تخص تزويد تعاونية الصيد التقليدي أفتاس تيكرت، بالمعدات وأليات العمل الضرورية. وهو ما تم بالفعل؛ حيث تقضي الاتفاقية تجهيز التعاونية المعنية، بجرار بسومة مالية تصل إلى حوالي 400.000 درهم.

وعبر المصدر المهني عن فرحته العارمة بالاتفاقيات المبرمة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و طالغابات، والمكتب الوطني للصيد البحري، وتعاونية افتاس تيكرت. حيث أضاف في ذات السياق، أن من شأن التجهيزات المذكورة في المشروعين، تخفيف العبئ عن البحارة، وضمان سلامتهم. فضلا عن مساعدتهم في نشاطهم البحري. وذلك عبر تسهيل جر القوارب التقليدية من الماء، أو إدخالها إليه للإبحار، ورفعها عند الضرورة، ورفع حجم المصطادات السمكية في ظروف جيدة.

وينتظر أن ترفع الاتفاقية إلى وزارة الصيد البحري، من اجل إتمام التوقيع عليها من طرف الوصية على قطاع الصيد، في شخص الكاتبة العامة زكية ادريوش، والمكتب الوطني للصيد البحري في شخص المديرة أمينة فيكيكي.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا