أكادير .. عملية انتشال سفينة ابن سيناء الغارقة بحوض الميناء تبلغ مراحلها النهائية

0

تمكنت الشركة الفائزة بصفقة رفع سفينة الصيد في أعالي البحار الغارقة بحوض ميناء أكادير، بعد جهود كبيرة، واستنفاد لمختلف الوسائل والأدوات من الرفع النسبي للسفينة، حيث تستمر لغاية الساعة عمليات شفط المياه وتجفيفها من داخل الحجرات.

وكانت الشركة المكلفة قد قامت  أمس الأربعاء بالعملية الكبرى في مرحلة المد الأقصى، لرفع سفينة ابن سيناء الغارقة بحوض ميناء اكادير قبيل انطلاقة الموسم الصيفي للأخطبوط 2021، مستعينة بالمخدات الهوائية التي يتم تثبيتها بجسد وهيكل السفينة، ونفخها لرفع القطعة البحرية، مع الاستعانة برافعة كبيرة ذات قوة رفع أقوى، تثبت السفينة وترفعها نسبيا من فوق سطح ماء الحوض.  ليتم استخدام مضخات شفط المياه وتجفيفها كليا من داخل حجرات المركب، وتخفيف السفينة لتطفو نهائيا.

وتستمر أشغال رفع السفينة من جميع الجوانب، باتباع الطرق الفنية الدقيقة، واستعمال المعدات المعقدة المستعملة في انتشال السفن الغارقة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحسابات الضرورية للرسو والتوازن، ومتانة السفينة الغارقة في المراحل المختلفة والأخيرة من الطفو. حيث يقوم الغواصون بدور رئيسي، من خلال تحديد تصميم وتخطيط دقيق لتعيين الكتلة، ووضعية مركز الثقل، وتعيين أمكنة تثبيت عناصر التحميل الحجمي للعوامات والمخدات الهوائية.

متابعة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا