أكادير .. مصالح المراقبة تحبط محاولة تهريب كميات مهمة من أسماك الكولا

0

تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء أكادير يوم الاثنين 27 شتنبر 2021، من ضبط أحد مراكب الصيد الساحلي صنف الصيد بالخيط متلبسا بمحاولة تهريب كمية مهمة من الأسماك، لم تشملها عملية التصريح التي قام بها لدى مصالح مندوبية الصيد البحري.

  وأفادت مصادر مهنية مأذونة في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن يقظة مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بميناء أكادير، استطاعت إسقاط حيل مركب الصيد الساحلي المتورط في مخالفة محاولة تهريب كمية مهمة من الأسماك صنف الميرلا أو الكولا. حيث أن عملية المراجعة والحساب بعد التصريح، أبانت عن فارق كبير في الكمية التي تم التصريح بها تحت الشرف و المحددة في 1400 كيلوغرام. بينما أن الكمية الأخرى التي لم يشملها التصريح تصل إلى حوالي 2400 كيلوغرام. ما جعل مصالح المراقبة تعرض للبيع في المزاد العلني الكمية المعنية بالتصريح الناقص، مع تحرير محضر مفصل بالوقائع وفق البند العاشر من الفصل 33 من الظهير الشريف 1973.

 أنه على أساس الهدف الذي يتوخاه المشرع من تنفيد العقوبة في حق مخالفة التهريب، هو حماية المصلحة الاقتصادية للدولة، بما أن التهريب ينطوي بدرجة أولى على تهرب ضريبي من تأدية الرسوم على المنتجات البحرية، و أيضا بغاية اجتماعية حماية لليد العاملة المتمثلة في حقوق البحارة. إذ تبغي وزارة الصيد البحري فرض رقابتها حماية للثقة العامة وصيانة لسمعتها كوصية على القطاع. لدى تحرص مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بميناء أكادير على حماية مصلحة الوطن والمواطن. ما يبرر إلى حد بعيد اللجوء إلى العمل بالقواعد العامة فيما يتعلق بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الصيد البحري المغربي من أجل ردع جرائم تهريب الأسماك.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا