أوشكني : مشروع ميناء الداخلة الأطلسي يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة لغرب إفريقيا والأقاليم الجنوبية

0

أكد مندوب الصيد البحري بجهة الداخلة – وادي الذهب، مصطفى أوشكني، أن مشروع ميناء الداخلة الأطلسي ، المطل على الواجهة الأطلسية لجنوب المملكة، من شأنه ضمان التكامل الاقتصادي وتعزيز الإشعاع القاري والدولي.

وأبرز المندوب في تصريح نقلت تفاصيله وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع الذي يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة لغرب إفريقيا والأقاليم الجنوبية، لاسيما جهة الداخلة – وادي الذهب، سيتيح دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية في جميع القطاعات الإنتاجية، خاصة الصيد البحري، بالنظر إلى أن لؤلؤة الجنوب تزخر بمؤهلات بحرية مهمة، تمثل 65 في المئة من الثروات الوطنية القابلة للاستغلال. كما أضاف أوشكني أن هذا الميناء الأطلسي سيتيح تزويد جهة الداخلة – وادي الذهب ببنية لوجستيكية حديثة ومتطورة ستمكن من إحداث فرص شغل جديدة.

ويسعى ميناء الداخلة الأطلسي إلى أن يشكل محورا اقتصاديا قائما بذاته، من خلال توفره على منطقة صناعية ولوجستيكية، ومنطقة لتعزيز الرواج والتبادل التجاري، وأخرى خاصة بتثمين أنشطة الصيد البحري، حيث من المنتظر أن يستقبل الميناء بواخر تجارية كبرى وأخرى تختص بالصيد في أعالي البحار، مما سيساهم في تعزيز موقعه ضمن الخطوط الملاحية الدولية

وتم اعتماد تصميم قابل للتطوير والتوسعة لهذا المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، والتي أكد عليها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء. فيما يتضمن التصميم  إنشاء ميناء بالمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة – وادي الذهب، وفقا للمكونات الثلاثة التالية: ميناء تجاري على عمق -16م / صفر هيدروغرافي، ميناء مخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء مخصص لصناعة السفن.

وسيشيد هذا الميناء بمحاذاة منطقة اقتصادية تمتد على مساحة تقدر بـ 1650 هكتار، وتهدف إلى تقديم خدمات صناعية ولوجستيكية وتجارية عالية الجودة. وعلى إثر انتهاء الدراسات المتعلقة بإنجاز هذا المركب المينائي، قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالإعلان عن طلب العروض بالانتقاء المسبق رقم 08 /م.م.م.ع.ب/ 2020 المتعلق بإنجاز أشغال بناء الميناء الجديد الداخلة الأطلسي، حيث تم نشر نتيجة مرحلة الانتقاء المسبق وفقا للمسطرة الجاري بها العمل في إطار الصفقات العمومي.

البحرنيوز: و.م.ع بتصرف 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا