إطلاق طلب اقتراح مشاريع لإنجاز برنامج لمحو الأمية الوظيفية بقطاع الصيد البحري متعدد السنوات

0

أطلقت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشراكة مع وزارة الفالحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات –قطاع الصيد البحري ، عن طلب اقتراح مشاريع لإنجاز برنامج لمحو الأمية الوظيفي بقطاع الصيد البحري متعدد السنوات، لفائدة جمعيات المجتمع المدني المهتمة بمجال محاربة الأمية والمرخص لها بموجب الظهير الشريف المتعلق بتأسيس الجمعيات رقم 376.58.1 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378( 15 نوفمبر 1958 )كما تم تعديله وتتميمه والتعاونيات القرائية المهتمة بمجال محاربة الأمية والمرخص لها بموجب الظهير الشريف رقم 189.14.1 الصادر في 21 نونبر 2014  القاضي بتنفيذ القانون رقم 12.112 المتعلق بالتعاونيات. وذلك  استنادا إلى مقتضيات مسطرة إعداد وإبرام وتتبع اتفاقيات الشراكة للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية الصادرة بتاريخ 29  دجنبر 2020.

وحسب بلاغ للجهات الراعية للبرنامج،  فقد تم تحديد يوم الإثنين 07 يونيو 2021 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال كآخر أجل لوضع الملفات،  حيث سييتم دعم مشاريع الجمعيات أو التعاونيات القرائية المنتقاة من طرف لجنة الانتقاء، وفق بنود الاتفاقيات متعددة السنوات التي ستبرم في هذا الإطار بين هذه لآخيرة والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وذلك لتغطية المصاريف المتعلقة بــ: – تعويضات المكونات  والمكونين العاملين والعاملات في المشروع؛ – وتعويضات المشرفات والمشرفين؛ – ونفقات تدبير المشروع  من تكوين المكونين، والتعبئة والتسيير والتنسيق والأدوات المدرسية وعمليتي التقويم والإشهاد والإ فتحاص المالي. كما ستتم المساهمة في دعم المشروع خلال كل برنامج عبر ثلاث أشطر %50 من الدعم في الشطر الأول و%30 في الشطر الثاني و20 % خلال الشطر الثالث ( حسب بنود الاتفاقية.  حيث تبلغ قيمة الدعم  1000 درهم عن كل مستفيد او مستفيدة  أتم (ت) البرنامج.

ويستهدف هذا البرنامج الفئات غير المتعلمة أو التي لها مستوى تعليمي متدني  ضمن البحارة العاملين بقطاع الصيد البحري بكل فروعه (الصيد بأعالي البحار، الصيد الساحلي والصيد التقليدي) ، والأشخاص المرشحين من طرف مندوبيات الصيد البحري للاستفادة من التسجيل البحري. وتجار السمك والأشخاص العاملين بأسواق السمك بالجملة؛ وكذا  الأشخاص العاملين بتربية الأحياء المائية؛ وغرماؤهم  العاملون بأوراش بناء وإصلاح سفن الصيد البحري. ناهيك عن  كل الأشخاص العاملين بقطاع الصيد البحري أو بالأنشطة الموازية لهذا القطاع. وكذا نساء البحارة وبناتهم البالغات من العمر 17 عشرة سنة وما فوق؛ وأبناء البحارة البالغين من العمر 17 عشرة سنة ومافوق. دوزن إغفال  النساء العاملات بصناعات الصيد البحري أو بأي نشاط متعلق بالصيد البحري أوبالأنشطة الموازية له.

ويهدف البرنامج المذكور إلى تمكين المستفيدات والمستفيدين من اكتساب المهارات الأساسية (القراءة والكتابة والحساب ) التي يتم تطويرها، بفضل مواد تربوية ملائمة لخاصية القطاع، وربطها بالإستجابة لإنتظارات وحاجيات المستفيدين والمستفيدات؛ كما يهدف إلى تمكين المستفيدين والمستفيدات من المهارات الحياتية، من قبيل  مهارات التنمية الشخصية والعيش مع الأخرين، في إطارالأسرة والمجتمع ومكان العمل، ومهارات احترام البيئة وحقوق الإنسان؛ تم  الكفايات المهنية  المناسبة لقطاع الصيد البحري خصوصا الكفاءات التي تؤهل لممارسة المهنة بأكثر دقة.

ويشتمل برنامج التكوين مستويين بغلاف زمني مدته 480 ساعة، مفرعة على المستوى الأول ب 300 ساعة، حيث يتناول هذا المستوى، المهارات الأساسية والحياتية للمستفيدين؛ ثم المستوى الثاني ب 180 ساعة منها 150 ساعة تتعلق بالكفاءات المهنية والمعارف المرتبطة بمزاولة الحرفة و 30 ساعة تخصص لبرمجة حصص التربية المالية.

Avis-appel-à-projets

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا