إمسوان تراهن على التكوين لإعادة ترتيب أوراق العمل التعاوني في قطاع الصيد

0

تم أمس الثلاثاء 19 نونبر2019 تتويج المشاركات والمشاركين  في التكوينات البحرية  التي نظمت لصالحهم بإمسوان برسم دورة يوليوز2019 بمنحهم شواهد المشاركة في التكوين . حيث تدخل هذه المباردة في  إطار سلسلة من التكوينات البحرية،  التي قام بها قطاع الصيد البحري، فيما يخص تقوية قدرات التعاونيات البحرية لاسيما النسوية ، اكمقاربة  تدخل ضمن التوجهات الرئيسية لمخطط أليوتيس،  لإدماج النوع في الأنشطة المرتبطة بالصيد البحري.

وقالت عائشة العلوي رئيسة مصلحة التعاون الثنائي بقطاع الصيد البحري، أن التكوين لصالح تعاونيات إمسوان، يأتي في سياق تقوية القدرات،  من أجل تدبير جيد لقرية الصيادين، و كيفية إنشاء التعاونيات،  وتفادي الإشكالات المطروحة و الإكراهات، و حول السبل الكفيلة للنهوض بمركز إمسوان.  حيث أن التكوين لم يقتصر فقط على النساء فقط، بل حتى تعاونية الرجال بإمسوان، قد إستفادت  من هذا الموعد التكويني،  الذي نظم بشراكة مع الوكالة الدولية اليابانية للتعاون،  في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب و اليابان.

و عبر إدريس التازي مندوب الصيد البحري بأكادير، من جهته عن ارتياحه للمساهمة الفاعلة،  التي تقدمها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، معبرا عن تقديره للدعم المتميز في قطاع الصيد البحري،  بالنسبة لساكنة إمسوان، و الدي يرمي إلى تطوير الأنشطة المدرة للدخل، عبر  الرفع من الإنتاجية،  وضمان الاستمرارية مع الابتكار و الانفتاح على التجارب الناجحة.

وأوضح التازي، أن الإدارة تراهن على توفير الظروف الملائمة لتحفيز التعاونية النسائية بإمسوان، على الانخراط في الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل. وذلك  بالتشغيل الذاتي و الاقتصاد الاجتماعي والتضامني،  من خلال إدماج النساء نحو تحسين مستويات عيشهم.  و كدلك تحريك المياه الراكضة،  بالنسبة لتعاونية إمسوان، نحو تدبير إيجابي لقرية الصيد.

وأشار مندوب الصيد البحري ،  أنه جرى تفعيل الملائمة القانونية بالنسبة للتعاونية الأصلية بقرية الصيد إمسوان، مؤكدا على تظافر جهود جميع المتدخلين،  من الإدارة المركزية بالوزارة الوصية، و مصالح مندوبية الصيد، و السلطات،  فضلا عن جهود الجماعة في ذات السياق حيث الكل يجمع على إعادة الإعتبار لنقطة الصيد إمسوان لما لها من رمزية إعتبارية وتاريخية في قطاع الصيد البحري.

وسجل  حفل توزيع الشواهد على المستفيدات والمستفيدين ، حضور رئيسة مصلحة التعاون الثنائي بقطاع الصيد البحري عائشة العلوي، و إدريس التازي مندوب الصيد بأكادير، و ممثل منظمة التعاون الياباني “جايكا”، و رئيس جماعة إمسوان، و قائد المنطقة فضلا عن السلطات و بعض الحضور المهني .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا