الأناناز يخلق الجدل يميناء العيون .. ولقاء تشاوري يوصي بتوقير مراكب السردين لهذا النوع من الأسماك

0

كشفت مصادر مأذونة حضرت لقاء جمع إدارة مندوبية الصيد البحري بالعيون بممثلي القطاع لاسيما الصيد الساحلي صنف السردين، اليوم السبت 24 أبريل 2021. في تصريحات متطابقة لـجريدة “البحر نيوز”، أن مندوب الصيد البحري، نبه ربابنة و مهنيي السردين، إلى عدم صيد أسماك (الأناناز-griset)، وضرورة احترام قوانين الصيد المعمول بها في هذا الصدد.

وبعث مندوب الصيد مصطفى مرجان، مجموعة من الإشارات، أكد من خلالها تقول المصادر، أن الجميع إدارة ومهنيين مدعويين إلى إحترام القانون، لحماية الثروة السمكية والحد من جميع الظواهر السلبية بهذه المصيدة. مبرزا في ذات السياق أنه يمنع على مراكب السردين، صيد أسماك الأناناز بالسواحل المحلية، والإقتصار على الأسماك السطحية الصغيرة ”السردين، الشرن والأنشوبا”.

وحمل لقاء اليوم، دعوة صريحة لمراكب الصيد الساحلي صنف السردين، إلى عدم الانسياق وراء مخالفي القانون المنظم للصيد، وأن كل من تبث تورطه في مخالفة الصيد الجائر أو الصيد الخطأ، سيتم تطبيق الإجراءات المعمول بها.

وأضافت المصادر المهنية في ذات السياق، أن بعض مراكب صيد السردين، تأبى ضياع المصطادات المحصلة عن طريق الخطأ اوما يعرف بالصيد العرضي، ليتم تمريرها في السوق السوداء، وذلك من خلال النداء على قوارب الصيد التقليدي القريبة منها، وإمدادها بالأسماك المصطادة، بعد إتفاق بين طاقم المركب وأطقم قوارب الصيد، مع إشتراط عدم ذكر إسم المركب تجنبا للمساءلة القانونية. حيث يراهن مهنيو الصيد بالمنطقة على الحصول على الضوء الأخضر من الإدارة الوصية، من أجل تسويق هذه المصطادات عبر القنوات الرسمية. 

وترفض الإدارة المحلية القفز على القوانين المنظمة، حيث أبدت صرامة في منع صيد سمك الأناناز، إذ سبق وأن تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون، في بداية هاته السنة، من إجهاض محاولات لتهريب أسماك (أناناز)، غير مسموح بصيده، مع إنزال عقوبات على المخالفين المتورطين.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا