الجديدة.. إفتتاح سوق للسمك بالتقسيط لإيواء 81 تاجرا كانوا ينشطون داخل الميناء

0

تم صباح اليوم الخميس 05 دجنبر 2019 بالجديدة إفتتاح سوق السمك بالتقسيط ، الذي سيأوي 81 تاجرا كانوا يزاولون نشاطهم داخل ميناء الصيد ، وذلك في خطوة تروم تنظيم الحركة المينائية داخل ميناء الصيد الذي سيغلق في وجه تجار التقسيط ومعهم الغرباء على مهنة الصيد .

ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف تجارة السمك بالتقسيط، وملاءمتها مع معايير الجودة الصحية الجاري بها العمل، وكذلك تشجيع الأنشطة المدرة للدخل في مقاربة اجتماعية، تروم تنظيم الخدمات وتحسين ظروف العرض ، بما يضمن الرقي بمداخيل هذه الفئة، التي ظلت تشتغل في ظروف قاسية وغير مهيكلة داخل الميناء.

وقال محمد السملالي رئيس جمعية تجار السمك بالتقسيط بميناء الجديدة، أن التجار في شخص الجمعية هم من تكلفوا بإنجاز هذا المشروع دراسة وإنجازا ، بعد إستغلال طابق أرضي لبناية تتكون من طابقين،  كان قد تم إنجازها على بقعة مسلمة من الوكالة الوطنية للموانئ ، من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لصالح أصحاب الشواية. هؤلاء  الذين يستغلون الطابق العلوي.

وأفاد ذات المصدر أن مساحة السوق تمتد على 674 متر مربع ، إذ  يضم 37 محلا ، تم توزيعها على 81 مستفيد. مبرزا في ذات السياق أن  هناك محلات تضم ثلاث تجار،  فيما هناك محلات أخرى تضم تاجرين. هؤلاء الذين ساهمو في بناء المشروع ب 12000 درهم لكل محل. إذ سيمكن المشروع الجديد الذي  يضم جميع المرافق الصحية، كمشروع متكامل،  من ضمان سلامة المنتوجات البحرية، كما سيمكن  التجار من الإشتغلال في ظروف جيدة.

وفي موضوع متصل بذات المدينة تم أمس الأربعاء 4 دجنبر الجاري، حفل توزيع أكشاك الوجبات الخفيفة وفواكه البحر بالمدخل الشمالي لميناء الجرف الأصفر بالجديدة من إنجاز مشترك بين الوكالة الوطنية للموانئ وعمالة الإقليم. إذ يتكون المشروع من 19 كشكا مجهزا لإعداد وتقديم الوجبات الخفيفة وفواكه البحر، لمرتادي ميناء الجرف الاصفر على مساحة تقدر بحوالي ثلاثة ألف متر مربع، بغلاف مالي قدره 3 مليون درهم .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا