الجديدة .. بطء وثيرة إنجاز الميزان بالجرف الأصفر يهدد موسم الطحالب

0

عبر مجموعة من المهنيين الذين ينشطون في جمع الطحالب البحرية بالجرف الأصفر، عن تدمرهم الشديد من حالة التباطء التي ترافق إنجاز ” الميزان “، و التي حالت دون انطلاق الموسم في وقته المحدد، ما يزيد من تأزيم الوضعية.

وكشفت مصادر مهنية في تصريحات متطابقة لجريدة البحر نيوز، أن من الأسباب الرئيسية وراء تأجيل انطلاق موسم جني الطحالب البحرية، الذي تم تأجيله إلى تاريخ 15 يوليوز الجاري،  بعد أن كان محددا إنطلاقه في تاريخ 7 يوليوز 2020 ، هو عدم الانتهاء من إنجاز الميزان، لضبط عمليات وزن الطحالب عند البيع.

وجاء في تصريح سعيد حيدا رئيس تعاونية حيدا لجني وتسويق الطحالب البحرية، لجريدة البحر نيوز، أن تعثر عمليات إنجاز الميزان، يضر بالمهنيين، الذي يراهنون على انطلاق موسم الطحالب البحرية، خاصة في الظروف العصيبة، والمتزامنة مع مناسبة عيد الأضحى.

وتابع المصدر المهني حديثه بالقول، أن الأشغال انطلقت لإنجاز الميزان، لكن بوثيرة بطيئة، قد تستغرق أكثر من شهرين. وهدا يتنافى حسب المصدر المهني، مع الوعود المقدمة للمهنيين، الذين يتطلعون إلى استدراك الوقت، لتحقيق بعض العائدات على الأقل لتلبية حاجيات مناسبة العيد.

وأضاف حيدا، أن من بين الإشكالات الأخرى التي يعاني منها مهنيو المنطقة، تبرز قضية التصريح بالمنتجات البحرية. بحيث بعد البيع الودي، والتوافقي بين البحار الغطاس والتعاونية التي تقتني المحصول، تمر مدة أكثر من شهرين، قبل أن تطلب إدارة المكتب الوطني للصيد البحري من المشتري، أن يتقدم أمام مكاتبها لتأدية الرسوم. وهدا يقول سعيد حيدا يؤثر سلبا على التصريحات في الوقت المحدد، لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

ويراهن مهنيو المنطقة على تسوية إشكالية التصاريح لتكون حينية، حتى يستفيد الجميع من الضمان الاجتماعي، مع ضرورة التسريع من وثيرة إنجاز الميزان في الآجال المحددة، حتى يكون انطلاق الموسم في الموعد المأمول.

يذكر أن اجتماعا مهنيا، كان قد جمع ممثلي جمع الطحالب البحرية، ومصالح مندوبية الصيد البحرين تم خلاله النقاش حول موسم الطحالب، ومختلف الإجراءات المرافقة لاسيما في ظل التحديات التي أفرزتها  الوضعية الوبائية التي تعرفها البلاد. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا