الجديدة .. شغيلة الطحالب تعلن الدخول في مخطط نضالي لرفع ما يصفونه بالإحتكار والإقصاء

0

قررت جمعية مفتاح الخير لمهني الصيد التقليدي والأحياء المائية بالجديدة، الدخول في برنامج نضالي سينطلق بوقفة إحتجاجية صباح يوم الجمعة بساحة البريجة بالمدينة، تنديدا واستنكارا بما وصفته الجمعية  بالسياسة العمومية المنتهجة بقطاع الطحالب بالاقليم، المبنية على الهيمنة والاحتكار، والتي ادت حسب تعبيرها  إلى تدهور الوضعية الإجتماعية للمهنيين .

ونددت الجمعية في بيان لها رقمته ب 2020/03 بالسياسة العمومية التي تنتهجها الوزارات المتدخلة بقطاع الطحالب، المرتكزة على الهيمنة والاحتكار. مستنكرة في ذات السياق استغلال الغطاسين والمهنيين في إطار الرأسمالية الإقطاعية. التي كان من نتائجها  تدهور الوضعية الاجتماعية للغطاسين ضمن مخطط تهيئة الطحالب.

وأعتبرت الجمعية في وثيقتها الإحتجاجية التي توصلت البحرنيوز بنسخة منها، ان تسطير برنامج نضالي، يأتي لرفض  الإقصاء الممنهج للشغيلة القطاع واعتبارها وسيلة إنتاج لاغير،  وكذا التنديد بالتاخر في اداء مستحقات الغطاسة، وعدم التصريح بمنتوج الطحالب لهاته السنة،  وما سيترتب عن عدمه من حرمان الشغيلة من الإستفادة من الخدمات الإجتماعية والتغطية الصحية وتسجيل أيام العمل لدى  CNSS.

وطالبت الهيئة الجمعوية الوزارات المتدخلة،  بنهج سياسة عمومية رأسمالية اجتماعية تنافسية في قطاع الطحالب، تجعل من الغطاس شريكا في الإنتاج. والعمل على تحرير القطاع من الهيمنة الأحادية القطبية. بما يضمن تحقيق عدالة إجتماعية واقتسام عادل للثروة في قطاع الطحالب. كما طالبت بدعم وسائل الانتاج وتحسين الوضعية الاجتماعية للمهنيين. ودعم وتبني الملفات الطبية للأسر المعوزة للمهنيين.

وأشار البيان أن الوقفة الإحتجاجية المقررة يوم الجمعة المقبل بساحة الفريجة ، هي تأتي بعد أن طالها التأجيل في وقت سابق ، حيث كان من المزمع تنظيمها بتاريخ07/09/2020. وذلك للتعبير عن حسن نية الجمعية وإيمانها بالحوار،  تفاعلا مع دخول السلطة المحلية حينها على الخط، وبعد مجالسة مندوب الصيد البحري والذي تعهد بإبلاغ الإدارة المركزية للصيد، بأسباب ودواعي احتجاج المهنيين. وكذالك نفيه مسؤوليته عن التأخر في أداء مستحقات الغطاسة، وعدم التصريح بمنتوج الطحالب في أوانه. أمام تداخل الإختصاصات مع إدارات أخرى .

البحرنيوز : يتبع ..

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا