الداخلة.. اعتداء شنيع على قارب تابع لمركب الصيد “جون ماري”

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

سجلت سواحل ميناء الداخلة الجزيرة في الساعات الصباحية من اليوم الاربعاء 17 يونيو 2020، حالة اعتداء على بحار “مول فلوكة” تابع لمركب الصيد جان ماري، أبطالها بحارة على متن قارب صيد تقليدي.

واستنادا لمصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحرنيوز، فإن أحد قوارب الصيد التقليدية، اقترب من مركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى ” جان ماري ” الذي كان على بعد حوالي 5 أميال من ميناء مدينة الداخلة، منكبا في عملية صيد، وشباكه في الماء، ليبلغه أنه قد أتى على أليات صيده  ( الماتاريال )، لكنه لم يكتفي بدلك،  بل سحب قارب مركب “جان ماري”، و معه مول لفلوكة إلى مسافات بعيدة، بنية حجزه والانتقام منه في خرق سافر للقوانين المعمول بها.

ذات المصادر أوضحت أن مركب جان ماري تجاوب بشكل إيجابي مع صاحب القارب التقليدي، ووعده ربان المركب بالتفاعل مع الأمر، بعد جمع الشباك، للتأكد من تواجد أليات صيده.  لكن الأمور اتخذت منحى خطير، حينما قرر بحار قارب الصيد التقليدي، سحب القارب التباع للمركب وعلى متنه بحار او ما يعرف ب مول لفلوكة. قبل ان  يتمكن هذا الآخير  من الانتقال إلى قارب مركب صيد السردين عين العاطي، الذي كان ضمن مجموعة من المراكب التي عاينت الواقعة ، حيث  أقله إلى غاية الميناء.

واضطر بعدها صاحب قارب الصيد التقليدي، إلى إرجاع ” الفلوكة ” إلى مركب جان ماري، وطلب المسامحة من الربان والبحارة. لكن الامور اتخذت منحى أخر بعد لجوء ربان المركب، وربان مركب عين العاطي إلى تقديم شكاية بالتعدي، و تعريض بحار إلى الخطر، والتهجم دون وجه حق، وبدون سبب يدكر.

وفي انتظار اكتمال جميع فصول و ملابسات حالة الاعتداء على مول الفلوكة، التابع لمركب الصيد جان ماري، ستقرر مصلحة السلامة ورجال البحر، و الإنقاذ بالداخلة في جدوى الشكاية من أجل اتخاد المتعين. فيما شبهت تصريحات مهنية متطابقة، حالة الاعتداء بسواحل الداخلة، بالقرصنة التي تقع على مستوى بعض السواحل الإفريقية،  لأنها ليست حالة معزولة، بل سبق وأن تعرضت قوارب تابعة لمراكب صيد السردين إلى اعتداءات مماثلة….

متابعة ..   

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا