الداخلة الأطلسي .. مجموعة SGTM_Somagec_Sud تحسم الصفقة

0

حسمت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يوم الجمعة الماضي، منح عقد إنشاء “الداخلة أالأطلسي” لمجموعة SGTM_Somagec_Sud  التي تم  إنتقاؤها في وقت سابق من ضمن أربعة منافسين تقدموا بعروضهم للفوز بصفقة إنجاز هذا الميناء الضخم بالجنوب المغربي. .

وتم يوم الجمعة الماضي التوقيع على عقد تشييد ميناء الداخلة الأطلسي بين وزارة التجهيز والنقل و الشركتين المغربيتين SGTM و Somagec Sud بقيمة 12,4 مليار درهم (1,39مليار دولار) حسب ما أكده موقع ledesk.ma ، ليكون المغرب بذلك قد منح بشكل رسمي صفقة تشييد هذا الميناء العملاق لمجموعة SGTM-Somagec sud بعد إنتهاء الجهات المختصة من تقييم العرض  على المستوى التقني واللفني والمالي.

​ويجسد ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يعتبر من الأوراش الهيكلية الكبرى المدرجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، التزام المغرب الراسخ تجاه عمقه الإفريقي، وانخراطه القوي في الجهود الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع أشقائه في القارة. إذ يطمح هذا المشروع الاستراتيجي المتميز، الذي يأتي لتعزيز البنيات التحتية في جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى المواكبة والدفع بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية للمغرب مع إفريقيا، ليشكل بذلك دعامة رئيسية للاندماج والإشعاع القاري والدولي للمملكة.

ويسعى ميناء الداخلة الأطلسي إلى أن يشكل محورا اقتصاديا قائما بذاته، من خلال توفره على منطقة صناعية ولوجستيكية، ومنطقة لتعزيز الرواج والتبادل التجاري، وأخرى خاصة بتثمين أنشطة الصيد البحري، حيث من المنتظر أن يستقبل الميناء بواخر تجارية كبرى وأخرى تختص بالصيد في أعالي البحار، مما سيساهم في تعزيز موقعه ضمن الخطوط الملاحية الدولية

وتم اعتماد تصميم قابل للتطوير والتوسعة لهذا المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، والتي أكد عليها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

كما يتضمن التصميم  إنشاء ميناء بالمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة – وادي الذهب، وفقا للمكونات الثلاثة التالية: ميناء تجاري على عمق -16م / صفر هيدروغرافي، ميناء مخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء مخصص لصناعة السفن.وسيشيد هذا الميناء بمحاذاة منطقة اقتصادية تمتد على مساحة تقدر بـ 1650 هكتار، وتهدف إلى تقديم خدمات صناعية ولوجستيكية وتجارية عالية الجودة..

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا