الداخلة .. عودة قارب صيد إختفى قبل أيام في سواحل لاساركا

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

تنفس مهنيو الصيد التقليدي بقرية الصيد لاساركا الصعداء بعد عودة قارب صيد تقليدي مساء أمس الثلاثاء 25 ماي 2021، كان قد أثار التوجس بإنقطاع أخباره منذ يوم الخميس الماضي بالسواحل المحلية.

وحسب مصادر محلية بمدينة الداخلة، فالقارب المختفي المسمى “آزو” إضطر إلى المكوت في البحر، بعد ان إرتفع مستوى البحر، وساءات حالة الجو، حيث عمد طاقم القارب إلى الإرتكان إلى إحدى المناطق الدافئة والمستقرة قبالة مياه البويردة وأطلق فأسه، وانتظر إلى حين إستقرار الأجواء فعاد سالما ومحملا بمعداته البحرية  إلى نقطة إنطلاقته قبل أيام . حيث وصل إلى قرية الصيد الداخلة على الساعة 11 ليلا من يوم أمس الثلاثاء.

وتعرف السواحل المحلية ظروفا صعبة، دفعت مندوبية الصيد بالداخلة غلى إصدار  إنذارا لأطقم الصيد،  كما قررت منع الإبحار في وجه الصيد التقليدي منذ يوم الأحد الماضي،  حيث تجتاح سواحل الدائرة البحرية رياحا قوية تصل سرعتها ل75 كيلومترا في الساعة، وأمواج قوية بعلو قد يتجاوز 3.5 أمتار.

مصادر محلية علقت على سلوك طاقم القارب بالقول،  أنه سلوك عقلاني، حيث أن محاولة الدخول إلى قرية الصيد بعد إستياء حالة البحر هو بمثابة إنتحار يهدد سلامة القارب بالكوشطا. فيما نبهت ذات المصادر أن الواقعة تثير إشكالية عدم السماح للقوارب بالتوفر على محرك إضافي ، وكذا محروقات إضافية ، حيث أن مثل هذه النازلة التي تحتاج لقطع مسافات إضافية قد تتسبب في نفاذ المحروق كما تعرض المحرك للأعطال والأعطاب، ما  قد يشكل خطرا على سلامت الطاقم وحياة أفراده . 

وكان فاعلون مهنيون بقرية الصيد لاساركا ، قد تداولوا إختفاء القارب، كما أطلقوا  نداءات عبر مواقع التواصل الإجتماعي  تدعو إلى البحث عن القارب المفقود ، وتفقد سلامة طاقمه المشكل من ثلاثة بحارة .

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا