الداخلة.. مصالح المراقبة تطيح بسفينة من نوع RSW تورطت في الصيد الممنوع والتهرّب من التصريح

0

إنتفضت مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بميناء الداخلة الجزيرة، أمام ارتكاب سفينة صيد عاملة بالمياه المبردة RSW تنشط بسواحل الداخلة مجموعة من المخالفات، بعد توافر أركانها الكاملة المتمثلة في اصطياد كميات من الأسماك المختلفة الحجم والأصناف بين أسماك الكوربين، والرخويات غير مبينة في رخصة الصيد. وهي المخالفة  المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 33 من الظهير الشريف رقم 1-73- 255 بمثابة قانون كما تم تغييره، و تتميمه.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى يوم الأحد 26 شتنبر 2021، عندما حلت مصالح المراقبة في إطار المهام الموكولة إليها لمراقبة وتتبع مختلف أنشطة الصيد البحري بالداخلة، حيث تمكنت ذات المصالح من خلال إجراء مراقبة عينية بإحدى وحدات تثمين المنتجات البحرية، لمفرغات صيد سفينة الصيد العاملة باليماه المبردة RSW المسماة”cap-blanc”،  من الوقوف على وجود كميات من المصطادات الإضافية الممنوع صيدها، وغير مبينة في رخصة الصيد، وغير مصرح بها ( أسماك الكوربين، الكلمار ) من طرف سفينة الصيد المعنية . كما وقفت اللجنة على  مخالفة تجاوز النسبة المسموح بها في حدود % 2 في الرحلة البحرية، بعد ضبط حوالي 5720 كيلوغرام من المصطادات الإضافية المتمثلة في أصناف ronfleur; grizet ;bonito ;denté;vive ;labadeche . وهي كميات تشكل نسبة % 4.59 من الحجم الإجمالي الذي تم تفريغه في نفس الخرجة البحرية.

 وحررت مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بالداخلة، محضرا مفصلا بالمخالفات المرتكبة، من قبل اصطياد أسماك ممنوعة، ومصطادات غير مبينة في رخصة الصيد، ومخالفة اصطياد أصناف بحرية بعد نفاذ الحصة المنصوص عليها. فضلا عن التصريح الناقص بالمصطادات السمكية، في حق ربان السفينة من جنسية هولندية، بناء على قرار وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات رقم 19-3049 الصادر في تاريخ 9 صفر 1441الموافق ل 8 أكتوبر2019 المتعلق بصيد الأسماك السطحية الصغيرة، بالمصيدة الأطلسية الجنوبية.

 ويتمثل الركن المادي في مثل هذه المخالفات، في السلوك السلبي،  وهو الإمتناع عن واجب التصريح بالكميات، والأصناف الذي فرضه القانون على الكافة، للالتزام به.  حيث تسهر مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بميناء الداخلة،  على تنفيذ النصوص القانونية للمراقبة و التتبع لمختلف أنشطة الصيد البحري بنفود الدائرة البحري لمواجهة التجاوزات الصادرة عن مختلف أساطيل الصيد التي تنشط بسواحل الدائرة البحرية .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا